أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مش بتنام..عوامل وراثية قد تكون السبب

06:02 م الإثنين 08 أبريل 2019
مش بتنام..عوامل وراثية قد تكون السبب

النوم والجينات الوراثية

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام (MGH) وجامعة إكستر، ونشرت نتائجها في مجلة "ناتشر للإتصالات"، أن هناك أجزاء من الشفرة الوراثية لدينا، قد تكون مسئولة عن اضطرابات وقلة النوم.

وأوضح باحثون أن هناك ما يصل إلى 47 رابطًا بين الشفرة الوراثية والنوم، حيث وجدوا أن جين يسمى (PDE11A) له آثار جانبية على نوعية وكمية النوم.

اقرأ أيضًا: تريد الاستيقاظ مبكرًا دون عناء؟.. اتبع هذه الإرشادات

ومن جانبه، قال الباحث الرئيسي بالدراسة، صامويل جونز، من جامعة إكستر فى الولايات المتحدة، إن هذه الدراسة تحدد المتغيرات الوراثية التي تؤثر على سمات النوم، مؤكدًا أنها ستقدم رؤى جديدة حول الدور الجزيئي للنوم عند البشر.

وأضاف أندرو وود، الباحث المشارك فى الدراسة، أن التغيرات في نوعية وكمية وتوقيت النوم ترتبط بالعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، مثل السكري، والسمنة، والاضطرابات النفسية".

قد يهمك: تعرف على عدد ساعات النوم المناسبة حسب الفئة العمرية

وبعد فحص الدراسة لبيانات تتراوح من 670 إلى 5819 شخصًا، كانوا يرتدون أجهزة ترتدي مقياس التسارع، والتي تسجل مستويات النشاط بشكل مستمر، اكتشف الباحثون أن المناطق الوراثية المرتبطة بنوعية النوم، ترتبط بإنتاج السيروتونين (ناقل عصبي يرتبط بمشاعر السعادة والرفاهية)، والمعروف أنه يلعب دورًا رئيسيًا في دورات النوم.

كما وجد الباحثون أن هناك علاقة بين متلازمة تململ الساق والمتغيرات الوراثية المتعلقة بتدابير النوم المستمدة من بيانات مقياس التسارع.

المصدر: أ ش أ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية