أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأطباء أم كبار السن.. من الفئة الأحق بالحصول على لقاح كورونا أولًا؟

08:34 م الأحد 06 ديسمبر 2020
الأطباء أم كبار السن.. من الفئة الأحق بالحصول على لقاح كورونا أولًا؟

التطعيم ضد كورونا

قلة الجرعات المتوفرة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، تجعل الدول التي تستعد لبدء حملات التطعيم ضد عدوى كوفيد-19 في حيرة من أمرهم بشأن تحديد الفئة الأكثر احتياجًا للتلقيح ضد الوباء.

وتعليقًا على هذا الأمر، قال سكوت غوتليب، المسئول السابق بإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "تحديد الفئة الأحق بالحصول أولًا على لقاح كورونا يعتمد على الهدف الذي نريد تحقيقه"، متابعًا: "فإذا كنا حريصين على حماية الأرواح، فإن الأجدر بنا هو التركيز على كبار السن، أما في حال كان الهدف هو خفض عدد الإصابات الجديدة المسجلة، فيجب البدء بتلقيح عمال القطاعات الأساسية، ولا سيما العاملين بمجال الرعاية الصحية".

ومفهوم "العمال الأساسيين" الذي أشار إليه غوتليب، لا يخلو من اللبس، "فمن هم الموظفون أو العمال الذين يستحقون أن ندرجهم ضمن هذه الفئة التي تضم عشرات الملايين من الأشخاص؟".

بحسب معايير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن العمال الأساسيين يشكلون ما يقارب 70% من القوة العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية، لأن الأمر لا يتعلق فقط بعمال الإغاثة أو أصحاب المتاجر الغذائية، وإنما يشمل أيضا من يعملون في الطاقة النووية والسفن.

اقرأ أيضًا: هل الأجسام المضادة عند المتعافين من كورونا تغني عن اللقاح؟

ولهذا السبب، يقترح بعض الأطباء أن يكون اللقاح مخصصًا في المقام الأول لمن يعملون في مهن تستوجب منهم أن يتواصلوا بشكل مباشر مع الزبائن، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

ومن المرتقب أن تقوم لجنة مستقلة من الخبراء الطبيين، بالتصويت على المرحلة الثانية من التلقيح ضد فيروس كورونا الذي أصاب ملايين الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما سبق، كانت مثل هذه اللجان تعتمد بشكل أساسي على معايير طبية علمية دقيقة في تحديد الأولويات، ولكن تصويت الـCDC سيأخذ بالحسبان هذه المرة الاعتبارات الاجتماعية والعرقية، بحيث يتم توزيع اللقاح على من يحتاجون إليه بشكل أكثر إلحاحًا.

وكانت بريطانيا، قد أعلنت أن حملة التطعيم بلقاح فايزر، ستبدأ الثلاثاء المقبل، وستكون الأولوية للعاملين في المجال الطبي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية