أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تعوّدين طفلِك على الاهتمام بصحة أسنانه؟

08:59 م الخميس 16 يوليه 2020
كيف تعوّدين طفلِك على الاهتمام بصحة أسنانه؟

تنظيف الأسنان بالفرشاة

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتبر الأطفال من الفئات المعرضة للإصابة بالتسوس والتهاب اللثة، نتيجة الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات السكرية وعدم اهتمامهم بتنظيف الأسنان بصورة يومية.

لذلك، يتعين على الأمهات أن يقوّمن سلوكيات أطفالهن الخاطئة، وتعويدهم على اتباع روتين حياة صحي، للحفاظ على صحة أسنانهم وحمايتها من الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح لتعويد الأطفال على الاهتمام بصحة أسنانهم، وفقًا لموقع "Absolute dental".

1- تنظيف الأسنان

يجب تدريب الأطفال على تفريش أسنانهم بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا، الأولى قبل الخلود للنوم والثانية فور الاستيقاظ، وإلزامهم بالمضمضة -سواء بغسول الفم أو الماء الجاري- بعد كل وجبة، لحماية أسنانهم من خطر التسوس.

وإذا كان طفلك ما زال رضيعًا، يمكنك تنظيف فمه بالاعتماد على قطعة قماش نظيفة ودافئة، للتخلص من بقايا الحليب.

2- تجنب الحلويات

تعتبر الحلويات من الخيارات الغذائية المضرة بصحة الأطفال، نظرًا لمحتواه العالي من السكريات، التي تزيد من نشاط البكتيريا الفموية المسببة للتسوس، لذلك يجب إبعادها على متناول أيديهم واستبدالها بالفواكه الغنية بالسكريات الصحية والفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضًا: "خلي بالك من لسانك".. 10 نصائح ضرورية للحفاظ على صحة أسنانك

3- زيارة طبيب الأسنان

يجب على الأمهات أن يتوجهن بأطفالهن إلى طبيب الأسنان بصورة دورية، للاطمئنان على صحة أسنانهم، والكشف المبكر عن أي مشكلة قد يكونوا مصابين بها والحصول على العلاج المناسب لها.

4- التشجيع الإيجابي

إذا كان طفلِك ملتزمًا بتنظيف أسنانه وأقلع بالفعل عن تناول الحلوى واستبدلها بالخضروات والفواكه اللذيذة، احرصي على مكافأته، بأخذه إلى الملاهي، لضمان الاستمرارية في القيام بهذه السلوكيات الصحيحة، إلا أن تصبح جزءًا من روتينه اليومي.

وفي حالة عدم التزامه، حاولي أن تتحدثي معه بهدوء وتوعيته بأهمية هذه الممارسات ومخاطر عدم القيام بها، دون اللجوء إلى أسلوب التعنيف، لأن إجباره على الالتزام بالنصائح السابقة، سوف يجعله ينفر منها، مما يعود بالضرر على صحة أسنانه.

5- كوني قدوة

إذا وجدك طفلِك مهتمة بغسل أسنانك، سوف يقلّدك بالتأكيد، ومع مرور الوقت سوف تصبح نظافة الأسنان جزءًا لا يتجزأ من روتين حياته اليومي، لذلك كوني قدوة، لأن الطفل في مثل هذه المرحلة العمرية يسعى إلى محاكاة كل السلوكيات التي تدور من حوله.

قد يهمك: المعجون ممنوع حتى عمر عامين.. نصائح للعناية بأسنان طفلِك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية