أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظام غذائي صحي لأطفال السكري- إليكِ المسموح والممنوع

09:55 م الثلاثاء 07 يونيو 2022
نظام غذائي صحي لأطفال السكري- إليكِ المسموح والممنوع

السكري عند الأطفال

كتبت - حسناء الشيمي:

لا تقتصر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول على البالغين فقط، بل من الممكن أن يصاب به الأطفال أيضًا، وبغض النظر عن عمر المريض، يجب اتباع نظام غذائي صحي، للتحكم في مستويات سكر الدم.

اقرأ أيضًا: كيف تحمين طفلِك من الإصابة بالسكري؟

في هذا الصدد، أوضح الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن السكري من النوع الأول عبارة عن مرض يتوقف فيه البنكرياس عن إنتاج هرمون الإنسولين المسئول عن تنظيم نسبة السكر في الدم.

وأضاف أستاذ التغذية العلاجية أن مريض النمط الأول من السكري يحتاج إلى تلقي الإنسولين من مصادر خارجية، مثل الحقن أو المضخة، لتعويض نقصه في الجسم، ومن ثم الحفاظ على توازن سكر الدم.

قد يهمك: 5 معتقدات خاطئة عن سكري الأطفال

وأكد حماد أن النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع الأول يرتبط بعاملين، الأول جرعات الإنسولين والآخر معدل النشاط البدني، وعلى أساسهما يتم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم، خاصةً من الكربوهيدرات، تحت إشراف الطبيب المعالج أو خبير تغذية متخصص.

وأوصى بضرورة أن تكون وجبات الأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول غنية بالفيتامينات والمعادن، لتقوية الجهاز المناعي لديهم، مع ضرورة أن تشتمل أيضًا على الدهون الصحية والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة والألياف.

قد يهمك أيضًا: 7 أطعمة تسيطر على السكري من النوع الأول لدى طفلك

أفضل نظام غذائي للأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول

بحسب المعلومات المنشورة بمواقع "WebMD" و"Healthline" و"Medical News Today"، ينبغي أن يكون النظام الغذائي لمرضى النمط الأول من السكري في ضوء الضوابط التالية:

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة للسكري عند الأطفال.. هل يمكن الوقاية منه؟

تقليل الدهون المشبعة

من ضروري تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم المصنعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم، لأنها تهدد مرضى السكري من النوع الأول بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الحصول على ما يكفي من الألياف

ينبغي على مرضى السكري من النوع الأول الاهتمام بتناول المصادر الطبيعية للألياف، مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والبقوليات، نظرًا لقدرتها الكبيرة على ضبط سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

قد يهمك: تحليل السكر للأطفال.. متى يكون ضروريًا؟

حساب الكربوهيدرات

لا مانع من تناول الكربوهيدرات في ظل الإصابة بالسكري من النوع الأول، بشرط أن تكون من النوع المعقد المتوفر في البطاطا الحلوة والبطاطس، مع ضرورة أن يكون معدل استهلاكها ملائمًا لجرعة الإنسولين.

البروتين والدهون

يحتاج مرضى السكري من النوع الأول إلى تضمين البروتين والدهون الصحية في النظام الغذائي، للحفاظ على العضلات والتئام الجروح وتعزيز صحة الدماغ وتحسين وظائف القلب.

ويتوافر البروتين في البقوليات والبيض واللحوم، بينما الدهون الصحية في الأفوكادو والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية.

قد يهمك أيضًا: سكري الأطفال.. كيف يمكن التعايش معه؟

تحديد موعد الوجبات

تحديد موعد ثابت للطعام لا يقل أهمية عن تحديد نوعه والكمية المستهلكة منه، حيث يراعى تناول الوجبة بعد مرور 30 دقيقة من الحصول على الإنسولين.

علاوة على ذلك، يفضل تقسيم الثلاث وجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة أو تناول وجبات خفيفة في الفترات الفاصلة بينها، لتسهيل مراقبة سكر الدم ومنعه من الارتفاع.

اقرأ أيضًا: تحليل السكر للأطفال.. متى يكون ضروريًا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية