أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. هذه الأطعمة تجنبك مخاطر ضغط الدم

07:22 م الإثنين 11 فبراير 2019
للحوامل.. هذه الأطعمة تجنبك مخاطر ضغط الدم

قياس ضغط الدم أثناء الحمل

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة أوروبية حديثة أن النظام الغذائي الغني بالخضروات والأسماك أثناء الحمل يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

وفحصت الدراسة، التي أجراها الباحثون بكلية لندن الإمبراطورية وجامعة بريستول، بيانات 55.138 امرأة، وطلب منهن عمل اتصالات تليفونية، حيث تم إجراء مقابلة أثناء الحمل في الأسبوع 12 والأسبوع 30، ثم مقابلة في الشهر السادس والشهر 18 بعد الولادة، كما تم عمل استبيان حول العادات الغذائية في الأسبوع 25 من الحمل.

وبينت الدراسة، التي نشرتها مجلة "BJOG"، أن تناول نظام غذائي غني بالخضروات والأسماك يقلل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم إلى 14%، وتسمم الحمل بنسبة 21%.

وتبين أن الحمية الغذائية الأمريكية التي تحتوي على كمية كبيرة من البطاطس واللحم والخبز الأبيض والسمن النباتي، تزيد مخاطر ارتفاع ضغط الدم إلى 18%، وتسمم الحمل بنسبة 40%.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح تجنبك مضاعفات الولادة القيصرية المتكررة

شدد الباحثون على وجود رابط بين النظام الغذائي وفرص ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، وضرورة تناول نظام غذائي صحي ومتوازن في الخضروات والأسماك مع التوقف عن تناول الأطعمة المصنعة قدر الإمكان، ما يساعد على الوقاية من ارتفاع الضغط وتسمم الحمل.

كم قطعة تحتاجين؟

ويوصي الباحثون بتناول 5 ثمرات مختلفة من الفواكه والخضروات يوميا، بدلا من الأطعمة العالية الدهون، إلى جانب عدم تناول أكثر من قطعتين من الأسماك الزيتية مثل الماكريل أو السلمون في الأسبوع، وعدم تناول أكثر من قطعتين طازجتين من سمك التونة أو 4 علب متوسطة الحجم في الأسبوع.

قد يهمك أيضًا: لسلامة جنينك.. حمية غذائية عليك اتباعها أثناء الحمل

الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم يصيب واحدة من كل 10 نساء حوامل، ويرتبط تسمم الحمل بارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للأم والجنين، ويؤثر على 2-8 أشخاص من كل 100 امرأة، ويتطور خلال 20 أسبوع من الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية