أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيد أم ضار؟.. هذا ما يحدث عند تناول الشوفان أثناء الحمل

08:51 م الجمعة 05 نوفمبر 2021
مفيد أم ضار؟.. هذا ما يحدث عند تناول الشوفان أثناء الحمل

فوائد وأضرار الشوفان أثناء الحمل

كتبت - هدى عبد الناصر:

من الطبيعي أن تهتم الأم بكل ما يتم تناوله خاصة خلال فترة الحمل، للحفاظ على الحالة الصحية للجنين، ونموه بشكل سليم، وحمايته من الأضرار التي قد يتعرض لها.

وبالرغم من الفوائد الصحية التي يقدمها الشوفان للجسم، إلا أن تأثيره خلال فترة الحمل قد يختلف، وهو ما يستعرضه "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Parenting".

اقرأ أيضًا: حاسبة الحمل والولادة

هل الشوفان آمن أثناء الحمل؟

يعرف الشوفان باعتباره أحد الأطعمة الصحية التي تقدم العديد من الفوائد للجسم، خاصة خلال فترة الحمل، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى اتباع نظام غذائي صحي مغذي لها وللجنين، ومن شأنه إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها الأم والجنين، وبالتالي يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من الشوفان يحددها الطبيب المختص.

فوائد الشوفان أثناء الحمل

1- مصدر للطاقة

تحتاج الحوامل إلى جرعة منتظمة من الطاقة على مدار اليوم، وتحتوي كمية صغيرة من الشوفان على كربوهيدرات معقدة وسعرات حرارية تكفي لإعطاء الأم نسبة كبيرة من الطاقة.

2- غني بالألياف

يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف، ومن ثم فإن تناوله يقلل فرص إصابة الحامل بالإمساك، الذي يصيب أغلب النساء في هذه الفترة، بجانب تنظيم عملية الهضم، والعمل على تحسين حركة الأمعاء.

قد يهمك: الإمساك.. كيف يؤثر على الحمل؟

3- مليء بالمعادن

يتميز الشوفان باحتوائه على نسب جيدة من المعادن الحيوية، بما في ذلك البوتاسيوم، الفوسفور، الكالسيوم، السيلينيوم، المغنيسيوم، والمنجنيز، وجميعهم يساعد على تحسين مناعة الجسم، وتعزيز صحة العظام والأسنان، إضافة إلى نمو الطفل بشكل سليم داخل الرحم.

قد يهمك أيضًا: واظبي عليها.. فيتامينات وعناصر مهمة للحامل والجنين

4- مصدر للفيتامينات

يحتوي الشوفان على فيتامين ب، حمض الفوليك، وحمض البانتوثينيك، مما يساعد على تكسير الدهون والبروتينات في الجسم بطريقة فعالة، وبالتالي الحفاظ على أغشية المخاط في البطن صحية وقوية.

اقرأ أيضًا: ما الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة؟

5- غني بحمض الفوليك

حمض الفوليك من أكثر الفيتامينات والمعادن التي يجب أن تحرص الحامل على تناوله، فهو ضروري في نمو الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين، وبالتالي منع حدوث أي اضطرابات.

قد يهمك: 4 أضرار خطيرة يسببها الإفراط في تناول حمض الفوليك (صور)

6- يحتوي على حديد

تعتبر الحامل أكثر النساء عرضة للإصابة بفقر الدم، لذا، يفضل الحصول على كمية جيدة من الحديد لتجنب الإصابة به، فعند تناول وجبة واحدة من الشوفان يوميًا بنسبة 10%، بجانب اتباع نظام غذائي صحي، فإنه بذلك يمكن حماية الأم من الإصابة بفقر الدم بشكل كبير.

قد يهمك أيضًا: غنية بالحديد.. 5 أطعمة تحميكِ من الإصابة بأنيميا الحمل

الآثار الجانبية للشوفان أثناء الحمل

قد يتسبب الإفراط في تناول الشوفان أثناء الحمل في التعرض لبعض الآثار الجلانبية، ومنها:

- عسر الهضم، أو الإسهال.

- انسداد الأمعاء، مما يستوجب استشارة الطبيب فورًا، لأنها مشكلة خطيرة أثناء الحمل.

- تفاقم الحساسية، وغالبًا ما يحدث ذلك عند النساء اللاتي تعانين من حساسية الجلوتين، وبالتالي يجب الحرص على تناول البدائل لتجنب هذه المشكلة.

- الشوفان الجاهز قد يسبب مشاكل صحية، لذلك يفضل تناول الشوفان الطبيعي النيء بدون أي إضافات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية