أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكركديه للحامل- آمن أم مضر؟

11:31 م الأحد 21 أغسطس 2022
الكركديه للحامل- آمن أم مضر؟

الكركديه للحامل

كتب - صابر نجاح:

تتساءل بعض النساء، خاصةً المصابات بارتفاع ضغط الدم، عن إمكانية تناول الكركديه خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير شرب الكركديه على الحامل والجنين، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: 8 فوائد مذهلة للكركديه

تأثير شرب الكركديه على الحامل والجنين

حذرت دراسة أجريت عام 2016، من شرب الكركديه أثناء الحمل، لأنه يؤدي إلى تأخر سن البلوغ عند الأطفال بعد الولادة ويزيد من خطر إصابتهم بالسمنة المفرطة.

قد يهمك: حذر الإفراط فيه.. إليك ضوابط تناول الكركديه

وفي دراسة سابقة عام 2008، توصل الباحثون لنتائج مماثلة، حيث وجدوا أن تناول الكركديه بانتظام أثناء الحمل يؤخر البلوغ عند الرضع ويهدد الأمهات بسوء التغذية.

وعادةً ما تلجأ النساء إلى شرب الكركديه عند المعاناة من عدم انتظام الدورة الشهرية، نظرًا لقدرته الكبيرة على إعادة التوازن الهرموني للجسم.

ولكن تناول الكركديه أثناء الحمل له تأثيرات عكسية على الهرمونات ويحفز الدم المحمل بالأكسجين على التدفق إلى الرحم بمعدل عالٍ، مما يؤدي إلى حدوث تقلصات مبكرة، تزيد بدورها من خطر التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة.

قد يهمك أيضًا: مشروبات عشبية ممنوعة عن السيدات أثناء الحمل

تأثير الكركدية على الرضاعة الطبيعية

يشاع أن شرب الكركديه أثناء الرضاعة الطبيعية يساعد على تحسين إدرار حليب الثدي، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت صحة هذا الاعتقاد.

وعليه، أوصى خبراء من منظمة "La Leche League International"، باتباع نظام غذائي صحي بعد الولادة، يتضمن الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين والدهون عالية الجودة، لأن التغذية الجيدة تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز عملية إدرار حليب الثدي.

اقرأ أيضًا: للأمهات الجدد.. إليكِ أفضل نظام غذائي لتحسين الرضاعة الطبيعية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية