أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن حدوث حمل أثناء الدورة الشهرية؟

09:30 م الثلاثاء 07 مارس 2023
هل يمكن حدوث حمل أثناء الدورة الشهرية؟

الحمل أثناء الدورة الشهرية

يحظر ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية، ويرجع السبب إلى المخاطر التي قد يتعرض لها الزوج والزوجة عند الجماع أثناء الحيض، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

وبما أن المرأة لا تمارس العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية، ترى أنه لا حاجة لاستعمال وسائل تحديد النسل، لاعتقادها أن فرص حدوث الحمل في هذه الفترة تكون ضئيلة، فما صحة ذلك؟

يجيب "الكونسلتو" في التقرير التالي، على هذا السؤال، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS وموقع "kids health" التابع لوزارة الصحة الإسترالية وموقع "Medical News Today".

قد يهمك: هل يمكن حدوث الدورة الشهرية أثناء الحمل؟

فرص حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية

أكد الأطباء، أن ممارسة العلاقة الحميمة في أي وقت، لا سيما أثناء الدورة الشهرية، دون استخدام إحدى وسائل تحديد النسل قد تؤدي إلى حدوث الحمل.

وإذا تمت العلاقة الحميمة دون وسيلة لتحديد النسل قبل يوم من انتهاء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة، قد يحدث الحمل خلال فترة تتراوح من 3 إلى 5 أيام، وهي المدة التي تظل خلالها الحيوانات المنوية قادرة على تخصيب البويضة، لأنها تكون على قيد الحياة في جسد المرأة.

والحيوانات المنوية ليست العامل الوحيد الذي يجب أخذه في عين الاعتبار، بل يجب النظر أيضًا إلى مدى انتظام الدورة الشهرية، فإذا كنت أطول أو أقصر من 28 يومًا، فإن فرص حدوث الإباضة تكون قريبة من الحيض.

وعادةً ما تحدث الإباضة قبل بدء الدورة الشهرية بحوالي 12 - 14 يومًا، تكون المرأة خلال هذه الفترة أكثر خصوبة، مما يزيد من احتمالية حدوث الحمل.

لحساب فترة الإباضة والخصوبة، اضغطي هنا.

قد يهمك: أهم المعلومات عن اختبار التبويض المنزلي

نصائح لمنع الحمل أثناء وبعد الدورة الشهرية

يجب على النساء الاستمرار في استعمال وسائل تحديد النسلل أثناء الدورة الشهرية، مثل حبوب منع الحمل واللولب، مع ضرورة تجنب العوامل التي تؤدي إلى عدم انتظام فترات التبويض، أبرزها:

- التدخين.

- السمنة.

- الضغط العصبي.

- تغييرات مواعيد النوم والعمل.

قد يهمك أيضًا: للسيدات.. إليكِ أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وطرق ضبطها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية