أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية.. كيف يمكن تجنبه؟

03:34 م الأربعاء 05 يوليه 2023
انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية.. كيف يمكن تجنبه؟

انتفاخ البطن

كتبت- ندى سامي:

عادًة ما تتعرض السيدات لمشكلات عدة بالجهاز الهضمي بعد الولادة القيصرية، ومن أكثر تلك المشكلات الانتفاخ والغازات، وقد يستمر انتفاخ البطن لأسابيع بعد الولادة إذا لم يتم التعامل مع الأمر بشكل مناسب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أسباب انتفاخ البطن بعد الولادة، وأبرز خيارات العلاج، وفقًا لـ"Very well health".

أسباب انتفاخ البطن بعد الولادة

تباطؤ حركة الأمعاء

يمكن أن يؤدي التخدير والأدوية التي تحصل عليها الأم أثناء الحمل وخلال فترة الولادة، في التأثير على حركة الأمعاء، مما يؤثر بشكل كبير على عمل الجهاز الهضمي، ويحدث خلل في عملية الهضم قد ينتج عنه انتفاخ البطن وكثرة الغازات وكذلك الإمساك.

انسداد الأمعاء

في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تشير آلام الغازات إلى انسداد الأمعاء، سيؤدي ذلك إلى ظهور أعراض إضافية مثل:

-التقيؤ.

-انتفاخ البطن.

-الإمساك.

-عدم القدرة على تمرير الريح.

مكملات الحديد

عادًة ما تتناول السيدات مكملات الحديد خلال رحلة الحمل، لإعادة بناء مستويات الهيموجلوبين، وتجنب التعرض لأي ضعف أو مشكلات النزيف أثناء الخضوع لعملية الولاة، وقد تتسبب مكملات الحديد في التعرض للإمساك والذي يسبب انتفاخ البطن وكثرة الغازات.

قلة الحركة

قد يؤدي قضاء الكثير من الوقت في الاستلقاء أو الجلوس في السرير بعد الولادة القيصرية إلى إبطاء حركة الأمعاء، ويتسبب ذلك في الإمساك ونمو البكتيريا وتراكم الغازات.

نظام عذائي غير مناسب

يعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف أحد الطرق التي تساعد على سرعة التعافي، وعادًة ما تحتاج السيدات في تلك الأثناء الحصول على روتين غذائي غني بالألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء من جديد وتجنب التعرض للإمساك والانتفاخ والغازات.

كيف يمكن علاج انتفاخ البطن بعد الولادة؟

يمكن القضاء على مشكلة انتفاخ البطن والغازات وتجنب أي مضاعفات مزعجة، عند اتباع عدد من النصائح البسيطة، والتي تتمثل فيما يلي:

- اتباع نمط غذائي صحي ومناسب من أهم الأشياء التي يجب أن تتبعها الأم بعد الخضوع للولادة القيصرية، وتحتاج في تلك الأثناء للاهتمام بتناول البروتينات الصحية، وكذلك الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتجنب الإمساك.

- شرب الماء بكميات وفيرة هي النصيحة الذهبية للأم بعد الولادة إذا تساعد المياه على إدرار اللبن واستعادة توازن الجسم مرة أخرى وتنظيم الأمعاء، وتجنب الإمساك المسبب لانتفاخ البطن.

- بعد الإفاقة من البنج تحتاج الأم للمشي لتحفيز حركة الأمعاء وإطلاق الريح للتأكد من عمل الجهاز الهضمي وعدم وجود أي خلل، ويجب أن يمتد الأمر في الفترة الأولى بعد الجراحة للمساعدة على الشفاء والوقاية من الانتفاخات.

- تجنب تناول الأطعمة الدسمة أو الثقيلة التي تعطل عمل الجهاز الهضمي وتؤثر سلبًا عليه، ما يؤدي للألم والانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضًا: الأكل بعد الولادة القيصرية- طبيبة تحدد المسموح والممنوع

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية