خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تشعر دائمًا بالقلق؟.. قد يكون السبب نقص هذه الفيتامينات والمعادن بجسمك

05:18 م الخميس 15 يوليه 2021
تشعر دائمًا بالقلق؟.. قد يكون السبب نقص هذه الفيتامينات والمعادن بجسمك

القلق الاجتماعي

إعلان

كتبت - ندى سامي:

لا تساهم الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على الصحة البدنية والعضوية فقط، بل تلعب أيضًا دورًا كبيرًا في تعزيز الصحة النفسية والعقلية، حيث أثبتت بعض الأبحاث، أن نقص بعضها في الجسم قد يؤدي إلى الشعور بالقلق الاجتماعي.

والقلق الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي، هو اضطراب نفسي يُشعر الإنسان بالخوف من تركيز الآخرين على أفعاله ومراقبتها والحكم عليها، حسبما ذكر موقع "Mayoclinic".

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقليل القلق الاجتماعي وأبرز الأطعمة الغنية بها، وفقًا لموقع "Very well health".

قد يهمك: تخفف أعراضه.. 3 أطعمة مفيدة لمرضى الوسواس القهري

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

فيتامينات ومعادن للتخلص من القلق الاجتماعي

فيتامينات للسيطرة على القلق الاجتماعي

فيتامين سي

يعتقد البعض أن فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، يساعد فقط على تقوية الجهاز المناعي، وهذا غير صحيح، حيث يساهم أيضًا في تحسين المزاج ومكافحة القلق الاجتماعي.

وفي دراسة صغيرة، شملت 42 طالبًا في المرحلة الثانوية، وجد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين سي الفموية ساهم بشكل كبير في تقليل مستويات القلق لديهم.

وعند تناول ثمرة كبيرة من البرتقال، يحصل الجسم على 100% من الاحتياج اليومي من فيتامين سي، الذي يبلغ 60 ملليجرامًا للبالغين والأطفال من سن 4 سنوات فيما أكثر.

اقرأ أيضًا: 3 فئات تعاني من نقص فيتامين سي.. هل أنت منهم؟

وهناك أطعمة أخرى يمكن الاعتماد عليها للحصول على فيتامين سي، مثل البروكلي والفراولة والفلفل الأحمر واللفت والجريب فروت.

وقبل تناول مكملات فيتامين سي، مثل فيتامين سي الفوار، يجب استشارة الطبيب المختص، لتحديد الجرعة التي تتناسب مع العمر والحالة الصحية، ومعرفة ما إذا كان هناك موانع من الحصول عليها أم لا.

قد يهمك: فيتامين سي ضروري أثناء الحمل.. هل يمكن تناول مكملاته؟

فيتامينات ب

وجدت دراسة، أن الرجال الذين يتناولون تركيبة يومية من الفيتامينات والمعادن، تشمل فيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B5 وفيتامين B7 وفيتامين B9 وفيتامين B12 وفيتامين سي والكالسيوم والماغنسيوم، تنخفض لديهم مستويات القلق.

وخلصت إحدى الدراسات، إلى أن استخدام النياسيناميد -أحد أشكال فيتامين B3- يساعد على تخفيف الشعور بالقلق.

قد يهمك أيضًا: أعراض نقص فيتامين ب.. دليل شامل بأبرز الأطعمة الغنية به

فيتامين د

لاحظ الباحثون في إحدى الدراسات، أن مستويات الكالسيديول، أحد أشكال فيتامين د التي ينتجها الجسم، كانت منخفضة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق، هو ما يعني أن نقص فيتامين د له تأثير سلبي على الصحة النفسية.

وهناك 3 طرق يمكن الاعتماد عليها لإمداد الجسم بالجرعة اليومية من فيتامين د، كما هو موضح فيما يلي:

- إدراج مصادره الطبيعية في النظام الغذائي، مثل السلمون والتونة والكبد البقري ومنتجات الألبان وصفار البيض وحبوب الإفطار وعصير البرتقال وحليب الصويا.

- التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: حتى لا تصاب بمشكلات جلدية.. شروط الحصول على فيتامين د من الشمس

- تناول مكملات فيتامين د تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك: 4 فيتامينات ضرورية لصحة الدماغ.. إليك مصادرها الطبيعية

معادن للسيطرة على القلق الاجتماعي

الماغنسيوم

أكدت بعض الدراسات، أن نقص الماغنسيوم بالجسم يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب واضطرابات القلق، لذلك، يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، مثل الفول والمكسرات والموز ومنتجات الصويا والأرز البني والخضراوات الورقية، أو الحصول على جرعات من مكملاته الغذائية.

قد يهمك أيضًا: معادن تحارب الاكتئاب

الزنك

عندما فحص الباحثون في إحدى الدراسات، مستويات الزنك عند 38 شخصًا يعانون من الرهاب الاجتماعي، وجدوا أنها منخفضة عن الحد الطبيعي، وبعد فترة من تلقيهم جرعات من مكملات الزنك، شهدت أعراض القلق لديهم تحسنًا كبيرًا.

ويتوافر الزنك في مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل اللحم البقري واللحم الضأن والدواجن والمكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات وجوز الهند.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنك.. يساعد مرضى كورونا على استعادة حاستي الشم والتذوق

الحديد

الأنيميا ليست الضرر الوحيد الناتج عن نقص الحديد في الجسم، بل يؤثر انخفاض كرات الدم الحمراء سلبًا على كيمياء المخ، نظرًا لتراجع مستويات الأكسجين المرسلة إليه.

وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد "الحم البقري والكبدة والحبوب الكاملة والمكسرات وبذور عباد الشمس (اللب السوري) والخضراوات الورقية والتوفو والشوكولاتة الداكنة.

قد يهمك: تجنبها.. 5 مشروبات تقلل نسبة الحديد في الجسم

الكروم

من المعادن التي يؤدي نقصها في الجسم إلى الإصابة بالقلق الاجتماعي، وتعتبر اللحوم من أبرز الأطعمة الغنية به، فضلًا عن الحبوب الكاملة والفاصوليا الخضراء والبروكلي والمكسرات وصفار البيض.

قد يهمك أيضًا: معدن الكروم.. ما هي فوائده؟

الكالسيوم

لا يؤدي نقص الكالسيوم في الجسم إلى الإصابة بهشاشة العظام فقط، بل يتسبب أيضًا في زيادة الشعور بالقلق والتوتر، مما يستدعي الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، مثل منتجات الألبان والخضراوات الداكنة والبروكلي والفاصوليا الخضراء واللوز.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية