أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا للحبوب المنومة- 5 تمارين لعلاج الأرق

09:03 م الخميس 17 نوفمبر 2022
وداعًا للحبوب المنومة- 5 تمارين لعلاج الأرق

الأرق

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر الأرق من الأعراض المزعجة التي يعاني منها المصابون بالاضطرابات النفسية، مثل مرضى الاكتئاب والقلق، عادةً ما يواجهوه بتناول الحبوب المنومة، مع العلم أن الجرعات العالية منها لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز التمارين التي تساعد على النوم، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: أضرار خطيرة للإفراط في الحبوب المنومة.. متى تتحول للإدمان؟

تمارين لعلاج الأرق

1- التمارين الهوائية

يمكن الاعتماد على التمارين الهوائية، مثل السباحة وركوب الدراجات والجري والمشي، للتخلص من الأرق، لأنها تساعد على تحسين جودة النوم، بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي، الذي يدفع البعض للاستيقاظ أكثر من مرة ليلًا، بسبب صعوبة التنفس.

قد يهمك: نصائح بسيطة تساعدك على النوم بشكل أسرع

2- تمارين المقاومة

تلعب تمارين المقاومة، مثل رفع الأثقال وتمرين الضغط، دورًا كبيرًا في السيطرة على اضطرابات النوم، بما في ذلك الأرق، فضلًا عن دورها الفعال في تقليل أعراض القلق والاكتئاب.

3- اليوجا

كشفت بعض الدراسات، أن اليوجا من التمارين الرياضية الفعالة في علاج الأرق، خاصةً للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والمصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ويرجع السبب إلى قدرة تمارين اليوجا على تهدئة الأعصاب وإرخاء العضلات وتخفيف القلق والتوتر.

قد يهمك أيضًا: 5 تغيرات في غرفتك تساعدك على النوم بعمق

4- تمارين التنفس

من تمارين التأمل والاسترخاء التي تساهم في تحسين جودة النوم، لأنها تساعد على الحد من الأرق ومكافحة التوتر والقلق، فضلًا عن الفوائد التي تقدمها للجسم، مثل ضبط ضغط الدم وتعزيز صحة الرئتين.

5- تمارين التمدد

لتمارين التمدد تأثيرات مضادة للأرق، حيث تساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل، عن طريق تخفيف توتر العضلات وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، مما يحفزه على إنتاج الهرمونات المسئولة عن النعاس.

اقرأ أيضًا: تخلصك من الأرق.. أطعمة ومشروبات تناولها على العشاء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية