أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد قصف الغزة- كيف تتغلب على الضغط النفسي؟

05:30 م الأربعاء 18 أكتوبر 2023
بعد قصف الغزة- كيف تتغلب على الضغط النفسي؟

صورة تعبيرية

كتبت - هدى عبد الناصر:

حالة من الحزن والآسى تسود العالم العربي، جراء القصف الذي يتعرض له المواطنون الفلسطينيون القاطنين في قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وللتخفيف من وطأة الضغط العصبي الناجم عن القلق والتوتر لما يحدث لأهالي فلسطين، يُنصح باتباع بعض الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Very wellmind".

طرق التغلب على الضغط النفسي

1- تقليل وقت مشاهدة ومتابعة الأخبار

مع امتلاك الجميع للهاتف المحمول، صار من السهل متابعة الأخبار عن كثب بشكل دائم، لذلك يُنصح بتقليل وقت متابعتها قدر الإمكان، لتخفيف الشعور بالضغط العصبي.

2- تناول الأطعمة الصحية

للتغذية الجيدة تأثيرات إيجابية على الصحة النفسية، لذا ينبغي الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية المحسنة للحالة المزاجية، للاطلاع على أبرزها، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: 7 أمراض يسببها الضغط العصبي

3- ممارسة الرياضة

تلعب ممارسة الرياضة دورًا كبيرًا في تحسين الصحة النفسية، لأنها تحفز المخ على إفراز الهرمونات التي تساعد على محاربة تقلب المزاج، مثل السيروتونين، وخفض مستويات هرمون الإجهاد "الكورتيزول".

4- تجنب السوشيال ميديا

يراعى الابتعاد عن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي قدر المستطاع، لأن السوشيال ميديا كثيرًا ما تكون مدججة بالإشاعات، التي تثير الخوف والحزن والقلق والتوتر عند الانسياق ورائها.

قد يهمك: احذر التوتر.. إليك ما يفعله الضغط العصبي بصحتك

5- ممارسة تمارين التأمل

يمكن التغلب على الضغط النفسي عن طريق ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، لأنها تساهم في تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق.

6- النوم الجيد

لا بد من الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة بشكل يومي، لأن السهر لساعات متأخرة ليلًا يزيد من نسبة هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر والأرق.

7- طلب الدعم النفسي

إذا لم تجدِ الإرشادات السابقة نفعًا، ووجدت أن الضغط العصبي يؤثر سلبًا على حياتك اليومية، عليك طلب المساعدة من أخصائي الصحة النفسية، ليصف لك العلاج المناسب، سواء سلوكي أو دوائي أو الاثنين معًا، خاصةً إذا كنت تعاني من:

- عدم القدرة على تناول الطعام.

- البكاء المستمر.

- التوتر الشديد.

- صعوبة تجنب الأخبار.

- فقدان القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، لا سيما العمل والدراسة.

- الميل إلى العزلة.

قد يهمك أيضًا: بعيدا عن السلبيات.. 5 فوائد للضغوط العصبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية