أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عدم القدرة على النوم رغم النعاس- مشكلة عضوية أم مرض نفسي؟

06:44 م الخميس 06 أبريل 2023
عدم القدرة على النوم رغم النعاس- مشكلة عضوية أم مرض نفسي؟

الأرق

الكونسلتو

يواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في النوم ليلًا رغم شعورهم بالنعاس، دون معرفة السبب وراء ذلك والإرشادات الواجب اتباعها للتغلب على هذه المشكلة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: 7 أمراض تسببها قلة النوم

أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس

1- القلق

قد يكون عدم القدرة على النوم رغم النعاس ناتجًا عن الإصابة باضطراب القلق، لأنه يؤثر سلبًا على إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم، عن طريق تحفيز المخ على إنتاج المزيد من هرمون الإجهاد "الكورتيزول".

2- الاكتئاب

كشفت مراجعة لمجموعة من الدراسات عام 2019، أن 90% من الأشخاص المصابين بالاكتئاب يعانون من مشكلات تمنعهم من النوم ليلًا، مثل الأرق وانقطاع النفس الانسدادي النومي ومتلازمة تململ الساقين.

قد يهمك: أبرزها الربو.. 6 أمراض تمنعك من النوم ليلًا

3- الكافيين

ينصح الأطباء بالتوقف عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي والنسكافيه، قبل موعد النوم بفترة تتراوح من 4 إلى 6 ساعات، لتجنب الشعور بالأرق.

وأظهرت الأبحاث، أن استهلاك 16 أونصة من القهوة المخمرة -ما يعادل 200 ملليجرام من الكافيين- قبل 16 ساعة من حلول المساء قد يكون لها تأثيرات سلبية على النوم.

قد يهمك أيضًا: ماذا تشرب في السحور للنوم بسرعة؟

4- الألواح الإلكترونية

يجب الابتعاد عن الألواح الإلكترونية، لا سيما الهاتف المحمول، قبل ساعات من موعد النوم، لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يخل بإيقاع الساعة البيولوجية ويقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين.

اقرأ أيضًا: تجنّب هاتفك المحمول ليلًا.. يسبب أضرار خطيرة تصل للعمى

5- الاضطرابات الهرمونية

تعتبر النساء من أكثر الفئات التي تعاني من عدم القدرة على النوم رغم النعاس، ويرجع السبب إلى الاضطرابات الهرمونية التي يتعرضن لها قبل وأثناء الدورة الشهرية وبعد انقطاع الطمث.

وثبت أن الاضطرابات الهرمونية عند النساء تقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين وتزيد هرمونات التوتر وتسبب الصداع وترفع درجة حرارة الجسم، وجميعها عوامل تسبب صعوبات في النوم.

قد يهمك: "عندِك خلل بالهرمونات؟".. 6 أعشاب طبيعية تساعد على ضبطها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية