أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نتائجها مضمونة.. روشتة لعلاج فقدان الرغبة الجنسية عند السيدات

12:42 م الثلاثاء 16 يوليه 2019
نتائجها مضمونة.. روشتة لعلاج فقدان الرغبة الجنسية عند السيدات

فقدان الرغبة الجنسية

الكونسلتو

في فترات متباعدة طوال مسيرة الحياة تتعرض بعض السيدات لفقدان في الرغبة الجنسية، ولا يعد ذلك علامة على عدم وجود مشاعر بين الطرفين، ولكن ربما بسبب ضغوط الحياة اليومية والمشكلات، وأسباب صحية أخرى يمكن التعرف عليها في التقرير التالي.

فقدان الرغبة الجنسية يمكن أن يؤثر على المرأة في فترات مختلفة من عمرها، وفقًا للهرمونات التي تتحكم بجسدها، والعلاج يكمن في معرفة السبب لذلك قبل الشروع في خطة العلاج والتي تعتمد على نوعين إحدهما دوائي والآخر هرموني، وبعض العلاجات المنزلية، وفقًا لموقع "Mayo clinic"

علاج فقدان الرغبة الجنسية للسيدات

خيارات العلاج الدوائي محدودة ولكنها متاحة ولها تأثير فعال تجاه فقدان الرغبة الجنسية عند النساء، وأقرت إدارة هيئة الغذاء والدواء عقار يسمى "flibanserin" كأول دواء معتمد يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى السيدات قبل انقطاع الطمث.

هناك أنواع عديدة من مضادات الاكتئاب التي تحفز الدافع الجنسي لدى السيدات، وتعتبر فعالة في حالات فقدان الرغبة بعد انقطاع الطمث، ولكن لا تؤخذ إلا بعد استشارة الطبيب.

أما العلاج الهرموني يعد أحد العلاجات الفعالة أيضًا في حالة فقدان الرغبة الجنسية عند النساء، ويعمل هرمون الأستروجين على تعزيز الرغبة لدى النساء، ويتوافر في أشكال متعددة منها الكريمات والدهانات الموضعية، والأقراص.

تلعب هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون، أيضًا دورًا مهمًا في الوظيفة الجنسية للإناث، ولكن العقاقير التي تحتوي على التستوستيرون لها العديد من الآثار الجانبية الأخرى كظهور شعر زائد في الجسم، وحبوب الشباب.

اقرأ أيضًا: للمقبلات على الزواج.. 5 مستلزمات طبية يجب توفرها في ليلة الزفاف

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يمكن أن تحدث تغييرات نمط الحياة الصحية فرقًا كبيرًا في الحياة الجنسية لدى النساء، ومن أبرز تلك الممارسات التالي:

ممارسة الرياضة

فالتمارين الرياضية المنتظمة يمكن أن تساعد في تحفيز الدافع الجنسي، حيث أنها تساعد على الحصول على جسم صحي وممشوق مما ينعكس على الحالة النفسي، كما أنها تساعد على التخلص من التوتر والقلق، وتحسن الحالة المزاجية مما ينعكس على حياتها الزوجية.

الراحة

التخلص من الإجهاد وضغوط العمل والمشكلات اليومية، وينعكس بشكل كبير على العلاقة الحميمية، لذلك يجب الحصول على قسط من الراحة البدنية وكذلك الذهنية، مما يؤثر بشكل كبير على استعادة الرغبة الجنسية.

التواصل مع شريك الحياة

عادة ما يحافظ الأزواج الذين يتعلمون التواصل بطريقة منفتحة وصادقة على علاقة عاطفية أقوى وأصدق، لذلك فمشاركة الزوج في الأفكار والمشاعر والأمور التي تخص العلاقة الحميمية، يعود بالنفع على الطرفين.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسدك عند الانقطاع عن ممارسة العلاقة الحميمة؟

تخصيص وقت للعلاقة

تخصيص وقت للعلاقة الحميمية، يجعلها تأخذ موضع اهتمام للطرفين، ولكن مع التخلص من الروتين واتباع بعض الممارسات التي تزيد من التقرب بينهما

التوقف عن التدخين

التدخين، يعد أحد الأسباب التي تضعف الرغبة الجنسية لدى الزوجة، لذلك يجب الإقلاع عن تلك العادة والاستمتاع بحياة صحية أكثر.

الطب البديل

يمكن للطب البديل أن يحل مشكلة فتور الرغبة عند السيدات، فقط مزيج من الأعشاب يحسن الوظيفة الجنسية ويساعد على الشعور بالراحة والتخلص من الضغط العصبي، ومن أبرز تلك النبتات الجانسنج، والبابونيج، ولكن لا يفضل الاعتماد على المواد العشبية دون استشارة طبيب مختص.

قد يهمك أيضًا: ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الرغبة الجنسية للنساء.. إليكِ روشتة للوقاية

للسيدات.. إليك أسباب نزيف ما بعد الجماع وطرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية