فاكهة التخسيس.. إليك فوائد وأضرار الجارسينيا على الصحة

11:05 م الإثنين 18 نوفمبر 2019

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

الجارسينيا، فاكهة أسيوية شبيه باليقطين أو قرع العسل، يتراوح لونها بين الأخضر أو الأصفر، كما تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد وأضرار الجارسينيا على الصحة العامة، وفقًا لمواقع "WebMD، وHealth، وBenefits Times".

فوائد الجارسينيا

1- ضبط نسبة السكر بالدم

تعتبر الجارسينيا من الفواكه الغنية بالألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يساعد على التقليل من فرص الإصابة بمرض السكري، خاصةً النوع الثاني.

2- فقدان الوزن

تحتوي قشور فاكهة الجارسينيا على حمض الهيدروكلوريك أو حمض الهيدروكسيتريك، فكلاهما يساعدان على فقدان الوزن عن طريق الحد من إفراز المخ لإنزيم "سيترات لياز"، وهو الإنزيم المسئول عن تكوين دهون الجسم، كما يعملان على تحفيز الدماغ لإفراز هرمون السيروتونين المسئولة عن الشعور بالشبع.

اقرأ أيضًا: أبرزها الأفوكادو والكنتالوب.. 8 فواكه لها مفعول السحر في فقدان الوزن

3- خفض الكوليسترول الضار بالدسم

تتميز الجارسينا بأنها من الفواكه التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين، ولكن يجب عدم الإفراط فيه في حالة تناول أحد أدوية الكوليسترول، حتى لا تتداخل معها، مما يؤثر على صحة المريض.

4- الوقاية من السرطان

تحتوي الجارسينيا على مركبات ثبت فعاليتها في منع انتشار الخلايا السرطانية، فضلًا عن قتلها نهائيًا، مثل الخانثونس والجارسينول، وهذا ما توصلت إليه إحدى الدراسات، مضيفةً أن هذه الفاكهة الأسيوية تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ما يقلل من فرص الإصابة بسرطان الدماغ، والكلى، والأمعاء.

أضرار الجارسينيا

نظرًا لفعالية الجارسينيا في فقدان الوزن، يلجأ بعض متبعي الحميات الغذائية إلى تناول كميات كبيرة من هذه الفاكهة الأسيوية، دون إدراك أن الإفراط فيها قد يكون له وقعًا ضارًا على الصحة، فمن أبرز أضرارها:

1- الدوخة.

2- الصداع.

3- جفاف الفم.

4- الإسهال.

5- الغثيان واضطراب الجهاز الهضمي.

6- تغيرات الحالة المزاجية والنفسية، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالهوس.

7- الإفراط في تناول المكملات الغذائية المستخلصة منها، قد يهدد الكبد بأمراض خطيرة على المدى البعيد، لذا يوصي الأطباء بالمتابعة مع طبيب متخصص عند تناول حبوب الجارسينيا.

قد يهمك: هل تناولتها من قبل؟.. 10 فوائد لفاكهة البابايا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية