أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر هذا النوع من الرجيم.. نتائجه عكسية

04:39 م الإثنين 04 مارس 2019
احذر هذا النوع من الرجيم.. نتائجه عكسية

رجيم السعرات السالبة

كتبت-ضي جمال

رجيم السعرات السالبة.. نظام غذائي اتبعه كثيرون مؤخرًا يعتمد على الأطعمة ذات سعرات حرارية قليلة وتهضم بشكل سريع فتمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة، لكن ما مدى فعاليته؟

يهدف متبع رجيم السعرات السالبة لإنقاص الوزن من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على أقل سعرات حرارية دون النظر إلى قيمتها الغذائية، بحيث يتضمن النظام الغذائي اليومي الأطعمة ذات السعرات الحرارية الأقل وتقسم على مدار اليوم ومن ثم على مدار الأسبوع.. وهكذا.

تقول الدكتورة شيرين إمبابي، أخصائي التغذية العلاجية، إن نظام السعرات السالبة يعتمد على أن السعرات التي يحتاجها الجسم لهضم الأطعمة بمختلف أنواعها أكثر من السعرات الحرارية الموجودة بالأطعمة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع.. لكن هذا خاطئ وغير علمي.

توضح إمبابي، أن هذا الرجيم يدفع الشخص إلى تناول بعض الأطعمة ذات سعرات حرارية أقل مثل "الكرافس، التفاح، الخس، الكرنب، الجريب فروت"، معتقدين أنها تمنحهم الشعور بالشبع لفترة أطول وأسرع ويفقدهم الوزن، مؤكدة أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن تلك الأطعمة تحتاج إلى سعرات أكثر حتى تقوم المعدة بهضمها، بالإضافة إلى أن تناول أطعمة بعينها طوال اليوم سيشير للمخ أن المعدة فارغة ومازالت جائعة ما يؤدي إلى ثبات الوزن دون حرق أي سعرات حرارية.

اقرأ أيضًا: ريجيم الحلوى والمطاط.. حميات غذائية لا تتوقعها

هل الرجيم فعال؟

تشير أخصائي التغذية، إلى خطأ آخر يترتب على اتباع رجيم السعرات السالبة، فمثلًا التفاح يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، لكن يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من السكريات ما يؤدي لنتائج عكسية مع الرجيم، وينصح خبراء التغذية بضرورة تناول 3 ثمرات تفاح على الأكثر في اليوم الواحد.

كيف نستفيد من السعرات السالبة؟

تقول أخصائي التغذية، إن رجيم السعرات السالبة يُتبع بطريقة خاطئة، ما قد يزيد من سلبياته، لكن يمكن الاستفادة منه لتحقيق فقدان الوزن وحرق الكثير من السعرات الحرارية التي تدخل بالفعل جسم الإنسان يوميًا، وذلك من خلال الاعتماد على الأطعمة ذات السعرات الحرارية الأقل ضمن نظام غذائي متكامل ومتنوع من العناصر الغذائية الأخرى وبنسب مختلفة من السعرات الحرارية، مع الأخذ بالاعتبار جعل أحد المكونات الرئيسية في الوجبات الثلاثة من العناصر ذات سعرات حرارية قليلة.

نصحت إمبابي، بضرورة تحديد موعد ثابت لتناول الأكل وبالتالي سوف يترجم المخ موعد ثابت للشعور بالجوع، مؤكدة أن هذا هو سر فقدان الوزن مع تناول الأطعمة ذات سعرات أقل.

اقرأ أيضًا: تناول وجبتك المفضلة دون زيادة وزنك

باتباع «رجيم الـ3 أيام» ينقص وزنك أم لا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية