أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتخلص من كرش الشتاء في شهر؟.. خطوات بسيطة

03:13 م السبت 11 مايو 2019
كيف تتخلص من كرش الشتاء في شهر؟.. خطوات بسيطة

"كرش الشتاء" أزمة مستمرة يعاني منها الرجال

كتب - محمد أبوزيد

نرغب جميعا في الظهور بأفضل إطلالة ممكنة في كل الأوقات، وبالتالي فإن اقتراب فصل يقلق الكثيرين، بسبب بعض العادات الخاطئة التي نتبعها خلال فصل الشتاء، المتمثلة في قلة شرب المياه وكثرة الأكل مع قلة الحركة، والتي لا تكون ملحوظة بسبب كثرة الملابس، لكن ما إن يطل فصل الصيف، وتقل معه الملابس، تظهر النتائج غير المُرْضية لما كنا نفعله في الشتاء.

شرب المياه

الدكتور محمد جودة، أخصائي السّمنة والتغذية العلاجية، يقدم وصفة بسيطة؛ للتخلص من الكِرش المتكوّن نتيجة عادات الشتاء الخاطئة، خلال شهر، ناضحًا في "روشتة طارئة" بضرورة شرب المياه، التي تساعد على التخلص من السموم في الجسم، كما تلعب دورًا مهمًّا في تحسين معدل التمثيل الغذائي، مؤكدًا بضرورة ألاّ تقل الكمية على لترين مياه يوميًا.

تناول الخضروات و الفواكه

شدد أخصائي السمنة والتغذية العلاجية، على ضرورة اتّباع نظام غذائي مناسب لاحتياجات كل فرد، موضحًا أنه بصفة عامة يجب زيادة تناول الخضروات والفاكهة في الوجبات الأساسية وبين الوجبات، مع تقليل كمية النشويات والكربوهيدرات، التي قد يسبب عدم حرقها وتراكمها مشاكل في تكون الدهون حول البطن، ما يدلل على بوادر جديدة لنمو وظهور الكِرش "المغضوب عليه من الرجال".

الابتعاد عن الوجبات السريعة

أهاب جودة بسرعة الابتعاد عن الوجبات السريعة والأكل الذي يحتوي على الكثير من الدهون الثلاثية، لافتًا إلى أن التقليل من الملح "السّم الأبيض"، مهم للغاية، حيث يعمل الملح على الاحتفاظ بالسوائل داخل الجسم، وهو ضار للغاية، موضحًا أن هناك فروق بين الملح الذي نعرفه والموالح، إذ أن الأخير كالبرتقال واليوسفي وغيرها، يحتوي على ملح البوتاسيوم وهو ملح غير ضار كملح الصوديوم الذي نستخدمه في عمليات الطهي.

تناول البروتين

أضاف أن تنظيم الوجبات على مدار اليوم مهم جدًا، فتكون الوجبة الرئيسة التي تحتوي على البروتين والنشويات كله ما يحتاجه الجسم، في الغداء، وبالتالي نتجنب تناول هذه الأطعمة في المساء، فتكون وجبة العشاء خفيفة، كتناول الزبادي مع بعض الفاكهة أو الخضروات، قبل النوم بساعتين على الأقل.

ممارسة الرياضة

وأوضح أخصائي السمنة والتغذية العلاجية، أنه لا بديل للانتظام على ممارسة عادة رياضية صحيحة، فذلك يساعد بقدر كبير في معدل حرق الدهون، مشيرًا إلى أن أسهل وسيلة لذلك هي المشي، واستبدال ركوب المصاعد، بالسلم، إضافة إلى ممارسة بعض التمارين الخاصة بتقوية البطن، في الأوقات المناسبة على مدار اليوم.

وأكد محمد جودة، وجود مشروبات تساعد أيضًا في زيادة معدل التمثيل الغذائي، ما يساعد على زيادة معدل الحرق، كالشاي الأخضر، القرفة، النعناع، والقهوة، مع تبديل السكر العادي بالسكر الدايت، أو عسل النحل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية