خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

برغم كونها ضمن النشويات- البطاطس وجبة سحرية لفقدان الوزن

12:58 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
برغم كونها ضمن النشويات- البطاطس وجبة سحرية لفقدان الوزن

البطاطس

كتبت - ياسمين الصاوي

كشف العلماء سر سحري وراء فقدان الوزن، وهو تناول البطاطس الغنية بالنشويات.

يعتقد العلماء أن أولئك الذين يقومون بإضافة البطاطس الغنية بالكربوهيدرات إلى أطباقهم اليومية يشعرون بالامتلاء والشبع بشكل أسرع، ما يقلل عدد السعرات الحرارية المكتسبة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يحتوي 100 جرام من البطاطس على حوالي 80 سعرًا حراريًا، أي أكثر من ضعف ما يحتويه أي نوع آخر من الخضروات، مثل الجزر والبروكلي، لكن في الوقت نفسه تحتوي الكمية نفسها من البطاطس أيضًا على حوالي نصف السعرات الحرارية الموجودة في الخبز والمكرونة والأرز عند تناولها بنفس الكميات.

وأشار الباحثون إلى أن طريقة طهي البطاطس وتحضيرها مهمة، مؤكدين أنه يجب تجنب تناول البطاطس المقلية، لأن القلي يقلل من قيمتها الغذائية.

قالت كانديدا ريبيللو، أخصائية التغذية في مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية في باتون روج والباحثة المشاركة بالدراسة: "يتمثل الجانب الرئيسي لهذه الدراسة في عدم تقليل حجم الوجبات ولكن خفض السعرات الحرارية بها من خلال إضافة البطاطس" مضيفة أن كل مشارك تم تخصيص وجبة له وفق احتياجاته الخاصة من السعرات الحرارية، ولكن من خلال استبدال بعض اللحوم بالبطاطس.

اقرأ أيضًا: انتبه- 5 أطعمة قد تصيبك بالسرطان

وتبين أن المشاركين صاروا أكثر امتلاءً وشبعًا في وقت أسرع، وفي كثير من الأحيان لم ينتهوا حتى من تناول بقية وجبتهم.

ومن السائد أن البطاطس تسبب زيادة الوزن، ومن ثم ترتفع مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، بينما يرى الباحثون في هذه الدراسة أن طريقة الطهي هي السر، حيث تلعب البطاطس دورًا مهمًا في زيادة الشعور بالشبع سريعا.

شملت الدراسة 36 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18- 60 عامًا، ويعانون من زيادة الوزن أو السمنة أو مقاومة الأنسولين.

وأظهرت نتائج الدراسة التي استمرت 8 أسابيع، أن تناول جميع المشاركين 85 جرامًا من اللحوم أو الأسماك في وجبتي الغداء والعشاء مع 57 جرامًا من البطاطس أو 57 جرامًا من البقوليات المطبوخة مع الخبز أو الأرز أو المعكرونة، إلى جانب الفاكهة والخضروات، قد حصلوا على القيمة الغذائية نفسها، في حين خسر أولئك الذين تناولوا البطاطس 5.8 كجم في المتوسط ​​من أوزانهم، بينما فقد أولئك الذين تناولوا الفول 4 كجم.

وأشار الباحثون إلى ضرورة تناول البطاطس عن طريق هرسها جيدًا أو تناولها ودجز مخبوزة في الفرن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية