أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بذور الكتان أم الشيا- أيهما أفضل لإنقاص الوزن؟‎

12:11 م الإثنين 29 يناير 2024
بذور الكتان أم الشيا- أيهما أفضل لإنقاص الوزن؟‎

إنقاص الوزن

كتب - كريم حسن

لا يقتصر فقدان الوزن على التمارين الرياضية فحسب، بل على نظامك الغذائي أيضًا، فمثلما يتم الحرص على تناول الخضار والفواكه، وخاصة الغنية بالبروتين، لا يجب إهمال إضافة البذور الصحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الفرق بين بذور الشيا والكتان لإنقاص الوزن، وفقًا لما ذكره موقع "Health shots".

بذور الشيا والكتان

في حين أن هناك العديد من الخيارات للبذور الصحية، إلا أن بذور الكتان وبذور الشيا مفضلة بشكل عام، وبذور الشيا هي بذور صغيرة ذات شكل بيضاوي، بينما بذور الكتان مسطحة وأكبر حجمًا، وكلاهما مليء بالعناصر الغذائية، مثل البروتين والكالسيوم والألياف، مما يجعلهما من الأطعمة المفيدة للجسم.

الفوائد الصحية لبذور الكتان

1- تأثير مضاد للالتهابات

بذور الكتان هي أطعمة تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وتساعد على مكافحة التهابات الجسم ومنع الإجهاد التأكسدي، وتساعد في الوقاية من الأمراض الالتهابية المختلفة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

2- صحة الأمعاء

تساعد بذور الكتان في تعزيز صحة الأمعاء، لأنها غنية بالألياف الغذائية، التي تتخمر في الأمعاء الغليظة وتحسن صحة الأمعاء عن طريق إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.

3- تأثير مضاد لمرض السكري

بذور الكتان مليئة بالألياف والدهون الصحية، وإذا تم تناولها بشكل منتظم، فيمكنها تحسين حساسية الأنسولين.

4- تأثير مضاد للسرطان

بسبب مضادات الأكسدة، قد تساعد بذور الكتان في منع أو تقليل نمو الأورام في الجسم، وتحتوي أيضًا على مادة الليجنان التي يعتقد أنها تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات واختلال توازنها.

الفوائد الصحية لبذور الشيا

1- تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

وجود حمض ألفا لينولينيك في بذور الشيا قد يعزز صحة القلب، حيث يساعد في تقليل نسبة الكولسترولLDL ، والذي يعرف بالكوليسترول "الضار".

2- صحة الجلد

زيت بذور الشيا قد يساعد في علاج الأكزيما، حيث أنه يقلل من حدوث الحكة، ويحسن ترطيب الجلد.

3- تأثير مضاد للأكسدة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة، مثل كيرسيتين وكيمبفيرول، لذا، فإنها تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم وحماية الجسم من الجذور الحرة.

4- تحسن صحة الأمعاء

على غرار بذور الكتان، تعمل بذور الشيا أيضًا على تحسين بكتيريا الأمعاء الجيدة وتعزيز صحة الأمعاء، وتمنع الإمساك، لأنها مصدر جيد للألياف.

بذور الكتان أم بذور الشيا للتخسيس؟

تعتبر بذور الكتان أفضل لإنقاص الوزن لأنها تحتوي على ألياف أكثر قابلية للذوبان، كما أنها تساعد في السيطرة على الشهية وتعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة، لذلك، فهي تساعد في فقدان الوزن.

وبما أن بذور الكتان تحتوي على المزيد من الألياف القابلة للذوبان، فإنها تشكل قوامًا يشبه الهلام، ومن ناحية أخرى، تزيد بذور الشيا حجمًا إذا تم نقعها في الماء أو العصائر أو اللبن.

وتعتبر بذور الشيا وبذور الكتان من الأطعمة الفائقة الغنية بالمواد المغذية ولكن لا يُنصح بتناولها نيئة لأنها تحتوي على سيانيد الهيدروجين والرصاص وغيرها من ترسبات المعادن الثقيلة التي يمكن أن تكون سامة.

وتعتبر الطريقة الأفضل لتناول هذه البذور هي تحميصها، لأن الحرارة تدمر السيانيد والعناصر السامة الأخرى.

ويمكنك أيضًا استخدام بذور الكتان المطحونة لصنع مشروب لإنقاص الوزن، مما سيساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة ويحسن أيضًا عملية الهضم، فكل ما عليك فعله هو خلط بذور الكتان المطحونة مع الماء الساخن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية