خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

فيروس كورونا.. هل يمكن إنتاج لقاح فعال ضد جميع السلالات؟

11:33 ص الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
فيروس كورونا.. هل يمكن إنتاج لقاح فعال ضد جميع السلالات؟

لقاح ضد كورونا

كتب - كريم حسن:

لا يزال العالم يشهد ظهور سلالات ومتحورات جديدة من فيروس كورونا المستجد، تختلف عن النسخة الأصلية في بعض الخصائص، التي لعل أبرزها الانتشار بشكل سريع، والقدرة الأعلى على العدوى، ما يقلل فعالية اللقاحات الموجدو حاليًا على الساحة الطبية ضد تلك النسخ المستحدثة.

لقاح جديد ضد جمنيع سلالات كورونا

ووفقًا لصحيفة "Daily mail" البريطانية، يعمل العلماء في الفترة الحالية على إنشاء لقاح يمكنه مكافحة جميع أنواع فيروسات كورونا في محاولة للتغلب على الجائحة.

وتلقى معهد "لا جولا" لعلم المناعة، في سان دييجو، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، منحة قدرها 2.6 مليون دولار من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، من أجل العمل على إنجاز اللقاح لمنع الأوبئة في المستقبل.

ويعتقد الباحثون القائمون على ذلك المشروع أن بإمكانهم البناء على البحث والتطوير المستخدم في إنشاء اللقاحات الحالية ضد "COVID-19" للوقاية من فيروسات أخرى مماثلة.

اقرأ أيضًا: لقاح الإنفلونزا يخفف أعراض فيروس كورونا.. هل هذا صحيح؟

آلية عمل اللقاح

يتمثل الهدف الرئيسي من ذلك المشروع في تحديد أجزاء من بنية الفيروس، والتي من غير المرجح أن تتحور مع تغير الفيروس، واستهدافها على وجه الخصوص من خلال اللقاح.

وقالت الدكتورة إريكا أولمان سافاير، رئيسة معهد "لا جولا"، في بيان: "بدلًا من الاضطرار إلى إطلاق لقاحات جديدة باستمرار، نحتاج إلى لقاح واحد يحمي من متغيرات "SARS-CoV-2"، وأي نسخة أو سلالة قد تظهر مستقبلًا.

ويشارك فريقها مع علماء في بوسطن من جامعة هارفارد، ومستشفى بريجهام، ومستشفى ماساتشوستس العام.

كيف يمكن إنتاج اللقاح؟

طور الباحثون نموذجًا لبروتينات "Covid spike"، يسمى"VFLIP" ، والذي يمكن استخدامه للحصول على نظرة أكثر دقة على بنية خلايا الفيروس، ويمكن أن يساعد المظهر الأكثر دقة الباحثين على تطوير أجسام مضادة أقوى وأكثر فعالية.

وأوضح الدكتور إدواردو أولميديلاس، قائد البحث في "لا جولا"، أن استقرار "VFLIP"، وإنتاجه القوي وقدرته على استنباط استجابة قوية وطويلة الأمد للأجسام المضادة القادرة على تحييد عدوى المتغيرات المختلفة لـ "Covid"، تجعل من المناعة أداة ممتازة لتصميم لقاحات جديدة لفيروس كورونا.

وتسمح الخصائص الفيزيائية الحيوية لـ "VFLIP" بإجراء مزيد من الدراسة في منصات اللقاحات، مثل "MRNA"، واللقاحات القائمة على الجسيمات النانوية، مما يوسع إمكانيات تصميم لقاحات أكثر شمولًا وفعالية ضد فيروس كورونا.

قد يهمك: تحليل CRP واختبار الأجسام المضادة.. أيهما أدق في الكشف عن كورونا؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية