أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يشبه "الشلل الرعاش".. القهوة تعالج طفلًا من "مرض نادر" حرمه من المشي

10:25 م السبت 06 يوليه 2019
يشبه "الشلل الرعاش"..  القهوة تعالج طفلًا من "مرض نادر" حرمه من المشي

القهوة الإسبرسو

كتب - أحمد سلطان:

نجح أطباء فرنسيون في علاج طفلًا مصابًا بخلل الحركة العصبي الشبيه بمرض باركنسون "الشلل الرعاش"، باستخدام القهوة الإسبريسو.

وبحسب تقرير نشرته حولية الطب الباطني ونقلته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فإن الطفل عانى من رعشة واهتزازات أثرت على قدرته على الحركة، ومنعته من السير بصورة طبيعية.

وبحسب التقرير الطبي الذي أعده أطباء المستشفي الجامعي الفرنسي، فإن الطفل عانى من تشنجات متفاوتة الشدة تراوحت مدتها ما بين ثواني معدودة إلى 10 دقائق.

وأحيانا وصلت مرات تكرار هذه التشنجات إلى 30 مرة في اليوم، وهو ما أثر على قدرته على المشي والحركة وركوب الدراجة.

وقرر أطباء في مستشفى هوبتكس الجامعي في باريس علاج الطفل، باستخدام الكافيين الموجود في القهوة لتقليل التقلصات العضلية، وبسط عضلات الجسم، وتفعيل مستقبلات الأدينوزين، وهو الإنزيم المسئول عن التآزر العضلي.

قد يهمك: تناول القهوة يقلل من مخاطر شلل الرعاش لهذا السبب

وبعد تناول الطفل لفنجان واحد من القهوة توقفت الرعشة التي كانت تصيبه لمدة حوالي 7 ساعات، بينما أمره الأطباء بتناول فنجانين من القهوة يوميًا، وفي وقت لاحق، حاول والد الطفل استبدال الإسبرسو بالقهوة منزوعة الكافيين لكن التشنجات عادت من جديد.

ويعتبر خلل الحركة العصبي من الأمراض النادرة، ويتسبب في جعل المرضى إصابة المرضى بتشنجات، واضطرابات عضلية في العنق والذراعين والساقين، وتنشأ هذه الحالة نتيجة طفرة وراثية، تؤثر على مستقبلات الأدينوزين المسئولة عن التآزر العصبي، ويحفز الكافيين الموجود في القهوة عمل هذه المستقبلات.

اقرا أيضًا: في يومه العالمي.. 6 أعراض تشير للإصابة بـ «باركنسون»





فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية