جمال شعبان يكشف 8 علامات تنذر بالإصابة بنوبة قلبية

02:06 م الخميس 10 سبتمبر 2020
جمال شعبان يكشف 8 علامات تنذر بالإصابة بنوبة قلبية

النوبة القلبية

إعلان

كتب- كريم حسن:

يرسل الجسم مجموعة من العلامات التحذيرية التي تنذر الشخص باحتمالية الإصابة بنوبة قلبية، حيث لايمكن اعتبار معظم الأزمات القلبية مفاجئة، بل تسبقها مجموعة من الأعراض التي تظهر تدريجيًا، ويساعد التعرف عليها بشكل صحيح في الوقاية من الإصابة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، العلامات المنذرة بالإصابة بنوبة قلبية خلال شهر، وفقًا للدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب القومي السابق.

1- الإرهاق غير المعتاد

يعد الإرهاق أحد الأعراض الرئيسية التي تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية وشيكة، حيث يشعر الشخص بالإجهاد عند أداء مهام بسيطة، مثل ترتيب السرير أو الاستحمام، أو حتي ارتداء الأحذية، ويزيد ذلك الشعور بشكل ملحوظ مع نهاية اليوم، وليس بسبب النشاط البدني.

2- آلام البطن

حيث يشعر الشخص بالغثيان سواء كانت المعدة فارغة أو ممتلئة، مع الإحساس بالتخمة، وتقلب المعدة، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى، وتحدث تلك الآلام بشكل متقطع قبل الإصابة بنوبة قلبية، حيث يتلاشى الألم ويعود لفترات قصيرة من الزمن، وقد يؤدي التوتر إلى تفاقم آلام المعدة.

3- الأرق

تتمثَّل أعراض الأرق في شعور الشخص بالقلق الذي يصاحبه شرود الذهن، مع الإصابة باضطرابات النوم التي تشمل صعوبة في بدء النوم، والاستمرار فيه، وصعوبة الاستيقاظ في الصباح الباكر، وهو ما يشير إلى خطر متزايد للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

4- النهجان وصعوبة التنفس

يصاب الشخص بصعوبة في التنفس أو النهجان أو قصر النفس، وفقدان القدرة التنفس العميق، ويمتد لفترة قد تصل إلى 6 أشهر قبل الإصابة بنوبة قلبية، وعادة ما يكون علامة تحذيرية على حالة طبية طارئة، ويحدث غالبًا بين الرجال والنساء على حد سواء.

اقرأ أيضًا: منها تورم القدمين.. 5 علامات غير شائعة تنذر بالتعرض لنوبة قلبية (صور)

5- تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر مؤشرًا ظاهريًا على الإصابة بأزمة قلبية، ويكون الرجال فوق 50 عامًا أكثر تأثرًا به في أغلب الأحيان، لكن بعض النساء قد يكن أيضًا عرضة لذلك الخطر.

ويرتبط الصلع أيضًا بزيادة في مستوى هرمون الكورتيزول، لذا، يجب الانتباه جيدًا لتساقط الشعر في منطقة وسط الرأس.

6- خفقان القلب

يعتبر خفقان القلب وعدم انتظام ضرباته أو زيادة معدلها أبرز الإشارات المنذرة بالإصابة بأزمة قلبية، وغالبًا ما يصاحبه الشعور بالهلع والقلق، خاصةً بين النساء.

ويظهر ذلك العرض بشكل غير متوقع، وقد يستمر لمدة تتراوح بين دقيقة واثنتين، وإذا لم يقلَّ فقد يشعر الشخص بالدوار والتعب الشديد، وحينها لابد من الاستعانة بالطبيب المختص.

7- العرق المتزايد

العرق غير المعتاد أو المتزايد يعتبر إنذارًا مبكرًا لاحتمالية حدوث أزمة قلبية، وقد يحدث في أي وقت على مدار اليوم، ويؤثر هذا العرض على النساء بشكل أكبر، وعادةً ما يخلَط بينه وبين الهبات الساخنة أو العرق الليلي، وهي أعراض تتوافق مع سن اليأس.

كما يصاحبه أعراض مشابهة للأنفلونزا، وهو عرق يحدث بغض النظر عن درجة حرارة الجو أو المجهود البدني، ويكون أكثر غزارة في الليل، حيث قد تكون ملاءات الأسرة مبللة بحلول الصباح، وقد يتسبب في تهيج الجلد.

8- آلام الصدر

يصاب الرجال والنساء بآلام في الصدر، ولكن تختلف شدتها وأشكالها، وتعتبر من أهم الإشارات المبكرة للإصابة بأزمة قلبية وشيكة، وخاصة لدى الرجال، لذا لا ينبغي تجاهلها.

ومن ناحية أخرى، لا يحدث ذلك العرض إلا لما يقرب من 30٪ من النساء، ويمكن أن يمتد ألم الصدر إلى إحدى الذراعين (في الغالب اليسرى)، أو كلتيهما، أوالفك السفلي، أو الرقبة، أو الكتفين، أو المعدة، وقد يكون ذلك الألم ذا طابع دائم أو مؤقت.

عوامل خطر تسبب الإصابة بالأزمة القلبية

من المعروف أن أكثر عوامل الخطر شيوعًا، والتي تسبب الإصابة بالأزمة القلبية تشمل السمنة، وقلة أو عدم ممارسة الرياضة البدنية، والتدخين، وعوامل أخرى معروفة، لكن هناك بعض المؤشرات الأخرى التي يجب ملاحظتها بدقة، وتساعد على الوقاية من الإصابة بأزمة قلبية.

ومن العلامات الصغرى وجود تجعد بشحمة الأذن، ووجود بقع صفراء في الزوايا الداخلية للجفون، وألم خفيف في العضلات، ووجود شعر في قناة الأذن وظهور الشعر الرمادي المبكر لدى الرجال.

قد يهمك: ما أسباب ارتفاع معدل إصابة الشباب بالنوبات القلبية؟.. احذر هذه العادات

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية