خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

أعراض متعددة لسرطان الثدي الالتهابي.. هكذا تكتشف الإصابة

01:18 م الجمعة 22 أكتوبر 2021
أعراض متعددة لسرطان الثدي الالتهابي.. هكذا تكتشف الإصابة

سرطان الثدي الالتهابي

كتبت- حسناء الشيمي:

يتلون العالم في شهر أكتوبر من كل عام بلون الوردي، للتوعية بسرطان الثدي، للتعرف على الأسباب والأعراض ومن ثم اللجوء إلى الكشف المبكر لتحديد العلاج الأنسب والتخلص منه في بدايته.

يُعد سرطان الثدي الالتهابي؛ أحد أنواع سرطان الثدي النادر حدوثه، عندما تنغلق الخلايا السرطانية الأوعية الليمفاوية في جلد الثدي، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية فيمثل 1:5% لجميع حالات سرطان الثدي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب سرطان الثدي الالتهابي، أعراضه وطرق علاجه، وفقًا لما جاء في موقع "Health line".

أسباب سرطان الثدي الالتهابي

يمكن أن يحدث سرطان الثدي الالتهابي بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، مثل:

  • التغيرات الجينية الموروثة من الوالدين.

  • السن إذ يحدث غالبًا في النساء الأصغر سنا.

  • يحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

قد يهمك: سرطان الثدي.. الأسباب والأعراض والعلاج ومؤشرات الخطر

أعراض سرطان الثدي الالتهابي

يمكن أن يتقدم سرطان الثدي الالتهابي بسرعة في غضون أسابيع أو شهور، لهذا السبب، فإن تلقي التشخيص المبكر مهم للغاية، خاصًة أن أعراضه لا تتشابه مع سرطانات الثدي الأخرى، إذ لا يظهر مع وجود تكتل في الثدي، لكن قد تظهر الأعراض التالية:

  • تلون الثدي

من العلامات المبكرة لسرطان الثدي الالتهابي تغير لون الثدي، حيث يظهر جزء من الثدي باللون الأحمر أو الوردي أو الأرجواني، يمكن أن يؤثر تغير اللون الثلث أو أكثر من الثدي، بحسب المعهد القومي للسرطان.

يمكن أن يبدو تغير اللون مثل الكدمة، لذلك قد يتجاهلها الفرد على أنها ليست شيئًا خطيرًا، لكن احمرار الثدي هو أحد الأعراض الكلاسيكية لسرطان الثدي الالتهابي.

قد يهمك: 9 أنواع لسرطان الثدي.. أيهم أكثر خطورة؟

  • ألم الثدي

بسبب الطبيعة الالتهابية لهذا السرطان بالذات، قد يبدو شكل الثدي مختلفًا وتشعر به المصابة، على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب الالتهاب في جعل الثدي دافئًا عند لمسه، وقد تعاني المصابة أيضًا من ألم في الثدي.

وقد يكون الاستلقاء على المعدة غير مريح، اعتمادًا على شدة الألم، كما أن ارتداء حمالة الصدر مؤلمًا أيضًا، هذا إلى جانب أنه قد يتسبب في حكة مستمرة في الثدي، خاصة حول الحلمة.

  • تنقير الجلد

علامة أخرى من علامات سرطان الثدي الالتهابي هي تنقص الجلد أو الجلد المحفور، التنقير الذي يمكن أن يجعل الجلد يشبه قشر البرتقال هو علامة مقلقة.

قد يهمك: 5 خطوات للفحص الذاتي للثدي.. اتبعيها شهريا

  • تغير في مظهر الحلمة

التغيير في شكل الحلمة هو علامة مبكرة أخرى محتملة لسرطان الثدي الالتهابي، وقد تصبح الحلمة مسطحة أو تنكمش داخل الثدي.

يمكن أن يساعد اختبار القرص في تحديد ما إذا كانت الحلمة مسطحة أو مقلوبة، وذلك عن طريق وضع إصبع الإبهام والسبابة حول الهالة والضغط برفق.

تتحرك الحلمة الطبيعية للأمام بعد القرص، أما الحلمة المسطحة لا تتحرك للأمام أو للخلف، ويؤدي الضغط على الحلمة المقلوبة إلى التراجع إلى الثدي.

إن وجود حلمات مسطحة أو مقلوبة لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي، هذه الأنواع من الحلمات طبيعية لبعض النساء ولا داعي للقلق، ولكن في حال التعرض للتغيير يجب استشارة الطبيب على الفور.

  • تضخم الغدد الليمفاوية

يمكن أن يتسبب سرطان الثدي الالتهابي في تضخم الغدد الليمفاوية، ففي حال وجود تضخم في العقد الليمفاوية تحت الذراع أو فوق عظم الترقوة، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

  • تغير مفاجئ في حجم الثدي

يمكن لسرطان الثدي الالتهابي تغيير مظهر الثدي، يمكن أن يحدث هذا التغيير فجأة، لأن هذا السرطان يمكن أن يسبب التهابًا وتورمًا، يمكن أن يحدث تضخم أو سماكة الثدي، قد يبدو الثدي المصاب أكبر بشكل ملحوظ من الثدي الآخر أو يشعر بالثقل والصلابة.

في حال كان الثديين متماثلين وتم ملاحظة زيادة أو نقصانًا مفاجئًا في حجم أحد الثديين، فيجب استشارة الطبيب.

قد يهمك: 8 خرافات عن سرطان الثدي.. تعرفي عليها

مراحل سرطان الثدي الالتهابي

هناك مراحل مختلفة من سرطان الثدي، وتُستخدم هذه المراحل لتعكس مدى تقدم السرطان، وفي الغالب في وقت التشخيص، كانت جميع حالات سرطان الثدي الالتهابي إما في المرحلة 3 أو المرحلة 4:

  • المرحلة الثالثة

هنا ينتشر السرطان إلى بعض الأنسجة المحيطة بالثدي، يمكن أن يشمل ذلك العقد الليمفاوية القريبة وجلد الثدي وأنسجة جدار الصدر.

  • المرحلة الرابعة

ينتشر السرطان إلى مناطق بعيدة من الجسم، مثل: الرئتين أو الكبد أو العظام، يسمى هذا بالورم الخبيث.

قد يهمك: مراحل متعددة لسرطان الثدي.. إليك طرق علاجها

تشخيص سرطان الثدي الالتهابي

نظرًا لأن سرطان الثدي الالتهابي يمكن أن ينمو وينتشر بسرعة كبيرة، فإن التشخيص المبكر مهم للغاية، تشمل طرق التشخيص:

  • الماموجرام

الماموجرام هو طريقة الفحص إي يتم استخدام الأشعة السينية للتحقق من علامات سرطان الثدي، أثناء تصوير الثدي بالأشعة السينية، يتم ضغط الثديين أثناء التقاط الأشعة السينية، ويساعد ذلك في توفير صورة أوضح لأنسجة الثدي.

نظرًا لأن سرطان الثدي الالتهابي لا يرتبط عادةً بكتلة يمكن اكتشافها، فقد لا تتمكن صور الثدي الشعاعية من اكتشافها بشكل فعال، بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن سرطان الثدي الالتهابي يمكن أن يرتبط بألم الثدي، فقد يكون من الصعب الحصول على الضغط اللازم لتصوير الثدي بالأشعة السينية.

قد يهمك: الماموجرام.. إليكِ كل ما تريدين معرفته عن فحص الثدي

  • الموجات فوق الصوتية للثدي

يستخدم الموجات الصوتية لخلق صورة من نسيج الثدي، ويمكن للطبيب استخدام هذه الصور للكشف عن التغيرات السرطانية في الثدي، ويمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية للثدي لتقييم الغدد الليمفاوية المحيطة.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي

يمكن أن يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي أيضا لخلق صور من نسيج الثدي، بدلاً من الإشعاع المستخدم في الأشعة السينية، يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيسات قوية وموجات راديو لتوليد الصور.

  • خزعة الثدي

أثناء خزعة الثدي، يزيل الطبيب عينة صغيرة من نسيج الثدي، يتم نقل هذا بعد ذلك إلى المختبر حيث يتم تقييمه بحثًا عن علامات السرطان.

قد يهمك: تكرار الإصابة بسرطان الثدي.. إليك الأسباب وطرق الوقاية

علاج سرطان الثدي الالتهابي

عند علاج سرطان الثدي الالتهابي يتم تحديد المرحلة للبدء في العلاج:

المرحلة الثالثة من علاج سرطان الثدي الالتهابي

عادةً ما يتضمن علاج المرحلة الثالثة من سرطان الثدي الالتهابي شيئًا يسمى النهج متعدد الوسائط ، والذي يتضمن مزيجًا من ثلاثة علاجات:

- العلاجات الجهازية التي تؤثر على الأعضاء والأنسجة في جميع أنحاء الجسم ويمكن أن تساعد في تقليص السرطان قبل الجراحة. تتضمن بعض أمثلة العلاجات الجهازية ما يلي:

- العلاج الكيميائي، يستخدم عقاقير قوية لقتل الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها.

- العلاج الموجه، يمكن أن يستهدف على وجه التحديد الخلايا الإيجابية HER2.

- العلاج الهرموني، يمكن أن يمنع نشاط المستقبلات الهرمونية على الخلايا السرطانية

- الجراحة.

- علاج إشعاعي، يستخدم حزمًا عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية ووقف انتشارها، يتم استخدامه بعد الجراحة للمساعدة في تدمير أي خلايا سرطانية قد تبقى.

قد يهمك: استئصال الثدي الوقائي.. هل يقلل خطر الإصابة بالسرطان؟

المرحلة الرابعة علاج سرطان الثدي الالتهابي

عادةً ما يتم علاج السرطان الذي ينتشر في مناطق بعيدة من الجسم باستخدام واحد أو مجموعة من العلاجات الجهازية المذكورة أعلاه. وتشمل هذه:

  • العلاج الكيميائي

  • العلاج الموجه

  • العلاج بالهرمونات

اقرأ أيضًا: سرطان الثدي الالتهابي..إليكِ أسبابه وطرق اكتشافه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية