خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القياس باستمرار.. حسام موافي يقدم نصائح ضرورية لمرضى الضغط

03:44 م الإثنين 22 نوفمبر 2021
القياس باستمرار.. حسام موافي يقدم نصائح ضرورية لمرضى الضغط

حسام موافي

كتبت- هدى عبد الناصر:

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن هناك نوعين من الأشخاص بحاجة دائمة إلى استشارة الطبيب المختص فيما يخص ضغط الدم، النوع الأول هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بضغط الدم، والآخر هم الذين يعانون من ضغط الدم فعليًا.

أضاف موافي، خلال لقاءه في برنامج "باب الخلق" مع الإعلامي محمود سعد، أن القياس الطبيعي لضغط الدم هو 80/ 120، على الرغم من أن القياس المثالي لضغط الدم هو 110/70، موضحًا إن ضغط الدم لا يرتبط إطلاقًا بعمر الشخص ولا يوجد علاقة طردية بينهما.

اقرأ أيضًا: المعدل الطبيعي لضغط الدم.. هل يختلف حسب العمر؟

وعرف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، ضغط الدم أنه الارتفاع المستمر للضغط على المدى الطويل، وبالتالي لا يمكن الكشف عن ارتفاع ضغط الدم من خلال القياس مرة واحدة أو مرتين فقط، لذلك من الأفضل القياس أكثر من مرة من قبل الطبيب المختص للتأكد من الإصابة بضغط الدم سواء المرتفع أو المنخفض.

أشار موافي، إلى دراسة سبق أن عمل عليها استهدفت 1000 طالب، وقام بقياس ضغط الدم قبل وأثناء وبعد أداء الامتحان الشفوي، حيث وجدت النتائج أن أغلب الطلبة يعانون من ارتفاع شديد في ضغط الدم أثناء الامتحان بينما قبل وبعد الامتحان يظهر قياس ضغط الدم بالمعدل الطبيعي، وبالتالي يؤكد ذلك أن الضغط النفسي يؤثر إيجابًا على مستويات ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: صباحًا أم مساءً؟.. طبيب يوضح أفضل وقت لتناول أدوية الضغط المرتفع

نصح موافي، بضرورة استخدام جهاز الهولتر، فهو جهاز مستخدم لقياس ضغط الدم بشكل منتظم لمدة 72 ساعة متتالية، حيث يقيس هذا الجهاز الضغط أثناء النوم والاستيقاظ والحركة وأثناء تناول الأطعمة وممارسة الأنشطة الحياتية فهو أفضل الأجهزة للتأكد من قياس ضغط الدم، وبالتالي فإن العلاج المناسب يتم بعد هذا القياس تحت إشراف الطبيب المختص وحسب كل حالة.
قد يهمك: مكملات غذائية تساهم في علاج الضغط المرتفع

تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟.. 5 طرق طبيعية تحميك من مضاعفاته

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية