أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أطعمة صديقة للبنكرياس.. قد تساعد في السيطرة على السكري

12:21 م الأربعاء 09 يونيو 2021
4 أطعمة صديقة للبنكرياس.. قد تساعد في السيطرة على السكري

أطعمة مفيدة لصحة البنكرياس

كتب - كريم حسن:

يعتبر البنكرياس عضوًا صغيرًا في الجسم، تتمثل مهامه في وظيفتين أساسيتين، هما إنتاج الإنسولين للتحكم في نسبة السكر في الدم، وإفراز الإنزيمات المساعدة على إتمام عملية الهضم.

وحال تعرض البنكرياس لأي شكل من أشكال الضرر يمكن أن يحدث خللًا في أدائه ووظائفه الرئيسية في الجسم بشكل جزئي أو كلي، وهو ما قد يتسبب في فقدان السيطرة على مرض السكري لدى من يعانون منه.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة للبنكرياس، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"، و"Doctor.ndtv".

1- الخضروات الصليبية

تحتوي الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، والملفوف، والقرنبيط على نسب عالية من الكبريت الذي من شأنه المساعدة في تنقية أعضاء الجسم من السموم، ولعل أبرزها البنكرياس، وهو ما يقلل فرص الإصابة بسرطان البنكرياس.

كما تلعب الخضروات الصليبية دورًا هامًا في ضبط نسبة السكر في الددم لدى مرضى السكري من النوع 2، إضافة إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

2- الثوم

يعمل الثوم كمساعد رئيسي للحفاظ على صحة البنكرياس، حيث يساهم في تقليل نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج البنكرياس للإنسولين، كما يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي من شأنه المساعدة في الوقاية من سرطان البنكرياس والالتهابات التي قد تصيبه.

بالإضافة إلى أن الثوم يحتوي على عناصر غذائية أخرى، مثل الكبريت، والأرجينين، والسيلينيوم، والتي لها آثار إيجابية على صحة أنسجة البنكرياس.

اقرأ أيضًا: الثوم يقي من السرطان.. حقيقة أم خرافة؟

3- جبن التوفو

يمثل جين التوفو مصدرًا كبيرًا للبروتينات قليلة الدسم حيث تحتوي على نسب قليلة من الدهون، ما يجعله من الأطعمة المساهمة بصورة كبيرة في الحفاظ على صحة البنكرياس، وتحفيزه على أداء وظائفه بالشكل مثالي.

4- البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من مركبات بيتا كاروتين المضادة للأكسدة، والتي من شأنها داعم الحالة الصحية للبنكرياس، من خلال المساعدة على تنظيم خلايا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين في البنكرياس، والسيطرة على نسب السكر في الدم في معدلاتها المناسبة.

قد يهمك: فوائد متعددة للبطاطا الحلوة.. تناسب الرياضيين ومرضى السكري لهذه الأسباب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية