أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر الغثيان المزمن- علامة على الإصابة بهذه الأمراض

04:35 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022
احذر الغثيان المزمن- علامة على الإصابة بهذه الأمراض

القيء

كتبت - ندى سامي:

يعتبر الغثيان المزمن من الأعراض المرضية التي تستدعي زيارة الطبيب، لأنه عادةً ما يشير إلى الإصابة بعدد من المشكلات الصحية.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب الغثيان المستمر، وفقًا لموقع "Very well health".

اقرأ أيضًا: 10 أسباب للغثيان بعد الأكل

أسباب الغثيان المزمن

1- حصوات المرارة

قد ينذر الغثيان المستمر بالإصابة بحصوات المرارة، خاصةً إذا كانت تزداد حدته بعد تناول وجبة غنية بالدهون، ويصاحبه بعض الأعراض، مثل ألم في الجزء العلوي من البطن وألم الظهر والقيء.

2- ارتجاع المريء

كثيرًا ما يعاني مرضى ارتجاع المريء من الغثيان المستمر، ويرجع السبب إلى ارتداد حمض المعدة إلى الحلق، مسببًا أيضًا الحموضة وألم الصدر وصعوبة البلع.

3- الصداع النصفي

قد يسبب الصداع النصفي الغثيان، إما قبل النوبة أو أثنائها، بالإضافة إلى الشعور بألم شديد في أحد جانبي الرأس وحساسية تجاه الضوء وصعوبة تحمل الروائح النفاذة وعدم القدرة على التحدث ومشاكل في الرؤية.

قد يهمك: الصداع مع الغثيان- متى يستدعي الأمر استشارة الطبيب؟

4- القرح الهضمية

في معظم الحالات، تحدث القرح الهضمية، مثل قرحة المعدة أو الأمعاء أو المريء، بسبب البكتيريا الحلزونية، وقد تنتج أيضًا عن الاستخدام الخاطئ للأدوية، كالمسكنات ومضادات الالتهاب، وتشمل أعراضها:

- الغثيان المستمر.

- القيء.

- فقدان الشهية.

- فقدان الوزن.

- الشعور بالامتلاء بعد تناول الوجبات الصغيرة.

5- اضطرابات الجهاز العصبي المركزي

هناك حالات مرضية تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي، قد يكون الغثيان المزمن من أعراضها، إلى جانب الدوخة والارتباك وضعف الذكرة، مثل النزيف داخل الجمجمة وعدوى التهاب السحايا.

قد يهمك أيضًا: هل يشير الغثيان الصباحي لمشكلة في الجهاز الهضمي؟

6- التهاب الكبد

في بعض الأحيان، يدل الغثيان المستمر على الإصابة بالتهاب الكبد "الحاد - المزمن"، الذي يسبب أيضًا اليرقان والحمى والصداع وآلام المفاصل.

7- فتق الحجاب الحاجز

عندما يكون هناك نقطة ضعف في جدار البطن، تقوم المعدة بدفع عصارتها إلى أعلى الصدر، مما يزيد من خطر الإصابة بفتق الحجاب الحاجز، وتتمثل أعراضه في:

- الغثيان المستمر.

- الحموضة.

- ألم الصدر.

- صعوبة البلع.

اقرأ أيضًا: 8 طرق طبيعية لعلاج الغثيان.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

8- أمراض التهاب الأمعاء

مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي، تسبب هذه الأمراض التهابًا في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى المعاناة من الغثيان المستمر.

9- التهاب البنكرياس

عندما يلتهب البنكرياس -المسئول عن إطلاق الإنزيمات التي تساعد على تكسير البروتين والدهون والكربوهيدرات- تظهر على المريض مجموعة من الأعراض، مثل الغثيان المستمر والقيء وألم البطن والحمى.

قد يهمك: تغنيك عن الأدوية.. 6 أطعمة تساعد في علاج الغثيان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية