أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو لون بول مريض السكري؟- طبيب يجيب

06:17 م الإثنين 23 يناير 2023
ما هو لون بول مريض السكري؟- طبيب يجيب

ألوان البول

كتب - صابر نجاح:

لا يهتم بعض الأشخاص بلون البول، مع العلم أن تغيره قد يكون له دلالات خطيرة، حيث يمكن أن يشير في بعض الأحيان إلى الإصابة بداء السكري.

2020_1_23_14_55_30_785

ما هو لون بول مريض السكري؟

في هذا الصدد، أوصى الدكتور السيد المر، استشاري الأمراض الباطنة بمستشفيات جامعة الزقازيق، بملاحظة لون البول عند التبول في كل مرة، لأن هناك لونًا إذا ظهر به، يكون علامة على تحذيرية على الإصابة بالسكري.

وأضاف المر أن بول مريض السكري عادةً ما يكون شاحبًا أو عديم اللون، موضحًا أن السبب يرجع إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن اكتشاف الإصابة بالسكري بدون تحليل؟

وأكد استشاري أمراض الباطنة أن البول الشاحب أو عديم اللون يصبح علامة مؤكدة على الإصابة بداء السكري، إذا كان صاحبه يعاني أيضًا من كثرة التبول والعطش المستمر.

وأوضح أن ارتفاع سكر الدم يدفع الكلى إلى سحب المزيد من السوائل خارج الجسم، لضبط مستوياته، مما يؤدي إلى كثرة التبول، ومن ثم الشعور بالعطش.

ونقلًا عنه، عندما يشرب مريض السكري كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، للتغلب على العطش المتكرر، ينخفض تركيز الأملاح في البول، لذلك يظهر بوله باللون الشاحب.

قد يهمك: العطش الشديد علامة على الإصابة بعدة أمراض.. تعرف عليها

أسباب البول الأحمر عند مرضى السكري

وحذر من تغير لون بول مريض السكري إلى الأحمر أو الوردي، لأنه يدل على إصابته ببعض الأمراض، مثل التهاب المسالك البولية أو تضخم البروستاتا أو حصوات الكلى.

وأشار المر إلى احتمالية أن يكون البول الأحمر عند مريض السكري ليس عرضًا مرضيًا، بل ناتجًا عن تناول الأطعمة التي تحتوي على صبغات حمراء، مثل البنجر والتوت.

قد يهمك أيضًا: دم في البول.. علام يدل ظهوره؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية