أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الفيبروميالجيا- نصائح غذائية هامة لإدارة الألم

12:25 م الخميس 05 أكتوبر 2023
لمرضى الفيبروميالجيا- نصائح غذائية هامة لإدارة الألم

الألم العضلي الليفي

كتبت - ندى سامي

مرض الفيبروميالجيا هو حالة مزمنة تتسبب في آلام عضلية وتعب شديد وحساسية في الجهاز العصبي، وعلى الرغم من أنه لا يوجد نظام غذائي محدد يمكن أن يعالج الفيبروميالجيا بشكل كامل، إلا أنه قد يساعد في إدارة الأعراض وتقليل حدتها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، النظام الغذائي المناسب لمرضى الفيبروميالجيا، وفقًا لموقع "Health".

إرشادات غذائية لمرضى الفيبروميالجيا

هناك بعض الإرشادات العامة للنظام الغذائي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتعزيز الصحة العامة لمرضى الفيبروميالجيا، والتي تتمثل فيما يلي:

- تناول وجبات متوازنة: يجب تناول وجبات متوازنة ومغذية تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية. يفضل تناول البروتين النباتي والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأسماك الدهنية.

- الحد من الأطعمة المحفزة للأعراض: يوجد بعض الأطعمة التي قد تزيد من حدة الأعراض لدى بعض مرضى الفيبروميالجيا. تشمل هذه الأطعمة المحفزة المحتملة القهوة والشوكولاتة والمنتجات الألبانية والمأكولات المصنعة والمواد الحافظة. لذا يفضل تجنب هذه الأطعمة أو تقليل استهلاكها لمعرفة ما إذا كانت تؤثر على الأعراض.

- تناول المكملات الغذائية: يمكن أن يكون تناول بعض المكملات الغذائية مفيدًا لبعض مرضى الفيبروميالجيا. على سبيل المثال، بعض الدراسات تشير إلى أن مكملات زيت السمك يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ومكملات فيتامين د قد تساعد في تخفيف الألم وتحسين الحالة العامة.

- ممارسة الرياضة بشكل مناسب: يمكن أن يكون ممارسة الرياضة بانتظام جزءًا مهمًا من إدارة الفيبروميالجيا. يفضل ممارسة التمارين ذات التأثير المنخفض مثل المشي والسباحة واليوغا. ينبغي أن يتم تنفيذ الرياضة بشكل تدريجي وفقًا لقدرة الشخص وعدم إجهاد الجسم.

- إدارة الوزن: الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على المفاصل وتحسين الراحة العامة لكن من المهم استشارة طبيب تغذية قبل اتباع أي نظام غذائي جديد. يمكن للمتخصصين تقديم نصائح شخصية وتوصيات استنادًا إلى الحالة الصحية الفردية والاحتياج الغذائي.

اقرأ أيضًا: الألم المزمن والصحة النفسية.. ما العلاقة بينهم؟

هل هناك أطعمة يجب أن يتجنبها مريض الفيبروميالجيا؟

لا يوجد قائمة محددة من الأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا لمرضى الفيبروميالجيا، حيث يختلف التأثير الغذائي على الأفراد. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يجب على بعض المرضى تجنبها أو تقليل استهلاكها، حيث قد تسبب تفاعلات لدى بعض الأشخاص. قد تشمل هذه الأطعمة:

منتجات الألبان : قد يشعر بعض مرضى الفيبروميالجيا بتفاقم الأعراض عند تناول منتجات الألبان مثل الحليب والأجبان. يمكن أن تجربة إزالة هذه المنتجات من النظام الغذائي لبعض الوقت وملاحظة ما إذا كان هناك تحسن في الأعراض.

الكافيين: يمكن أن يزيد الكافيين الموجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية من التهيج والقلق وتفاقم الأعراض لدى بعض المرضى. من الجيد النظر في تقليل استهلاك الكافيين أو استبداله بخيارات غير محفزة مثل الأعشاب الطبية.

المواد المحفوظة والمواد الكيميائية: ينصح بتجنب المأكولات المصنعة والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية ونكهات اصطناعية. هذه المواد الكيميائية قد تسبب تفاعلات وتهيج لدى بعض الأشخاص.

الأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت المهدرجة: يفضل تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون الثقيلة والزيوت المهدرجة، مثل الوجبات السريعة والمقليات يمكن أن تسبب هذه الأطعمة زيادة في الالتهاب وتفاقم الأعراض لدى بعض المرضى.

قد يهمك: أبرزها القهوة والشاي.. 8 عادات خاطئة يرتكبها مريض الفيبروميالجيا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية