أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يحذر من ظهور هذه العلامة في حلمة الأذن

05:25 م الخميس 21 ديسمبر 2023
جمال شعبان يحذر من ظهور هذه العلامة في حلمة الأذن

ألم الأذن

الكونسلتو

من الضروري الانتباه جيدًا لصحة الأذنين، لأن هناك علامة تحذيرية قد تظهر عليهما، تدل على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

اقرأ أيضًا: 5 أمراض تؤثر على صحة الأذن (صور)

وقال شعبان إن العلامة التي يقصدها هي تجعيدة تظهر في شحمة الأذن، يطلق عليها الأطباء اسم "Frank’s Sign"، محذرًا من تجاهلها، لأن لها دلالات خطيرة.

وأضاف أن أكثر من 60 دراسة سابقة أثبتت أن علامة فرانك عادةً ما تشير إلى خطر الإصابة بتصلب الشرايين، سواء الشرايين التاجية أو شرايين المخ.

وأوضح العميد الأسبق لمعهد القلب أن الباحثين لم يتوصلوا بعد عن العلاقة بين علامة فرانك وتصلب الشرايين، لكنهم يعتقدون أنها ترتبط بالعامل الوراثي.

63935a678580f70019f82fed

وبحسب موقعي "Times of india" و"Mayo Clinic" والمعاهد الوطنية للصحة NIH، قد تظهر الأعراض التالية أيضًا في الأذن عند وجود مشكلة في القلب أو الأوعية الدموية:

قد يهمك: تظهر في الأذن- علامة تكشف عن النوبة القلبية

1- ألم الأذن

عندما يصاب الشريان التاجي بالانسداد، يقل تدفق الدم المحمل بالأكسجين في الشريان السمعي ويتلف العصب المبهم، ومن ثم يشعر المريض بألم وامتلاء في أذنيه.

2- طنين الأذن

ينذر طنين الأذن بخطر الإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، ويرجع سببه إلى الاضطرابات التي تحدث لنشاط الدورة الدموية بالجسم.

3- فقدان السمع

تراجع التروية الدموية الواصلة لقوقعة الأذن عند الإصابة بأمراض القلب يزيد من خطر التعرض لفقدان السمع.

قد يهمك أيضًا: تظهر في الأذن- علامة خطيرة لداء السكري

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية