أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 بدائل لحقن الأنسولين- ما مدى فعاليتها؟

02:11 م الثلاثاء 07 فبراير 2023
3 بدائل لحقن الأنسولين- ما مدى فعاليتها؟

حقن الأنسولين

كتب - كريم حسن

يتطلب علاج بعض أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تلقي حقن الأنسولين، من أجل السيطرة على الحالة المرضية، وجعل مستوى السكر في الدم في نطاقه الطبيعي، تجنبًا للتعرض لأي مضاعفات خطيرة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز بدائل حقن الأنسولين لمرضى السكري، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- الأنسولين الأنفي

تعتبر الغاية من الأنسولين الأنفي هي توصيل الأنسولين مباشرة إلى الدماغ، ولكنه لا يعتبر علاجًا مثاليًا لمرض السكري بشكل خاص، وعليه لم لم يتم استخدامه كعلاج لأولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول.

وبدلًا من ذلك، كان الباحثون مهتمين به كعلاج للحالات الإدراكية، مثل مرض ألزهايمر، المرتبط بشدة بتلف الدماغ الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: متى يحتاج مريض السكري الأنسولين؟- طبيب يجيب

2- مضخات الأنسولين

يمكن أن تغني مضخات الأنسولين الأشخاص الذن يعانون من مرض السكري من الحاجة إلى إلى الطعن الذاتي بالأنسولين، حيث أنه بدلًا من ذلك، يتم توصيلهم باستخدام قسطرة موضوعة تحت الجلد.

ويتم استخدام مضخات الأنسولين اعتمادًا على مجموعة عوامل التي يحددها الطبيب المختص بعد فحص المريض والتعرف على حالته الصحية، لتحديد الكميات المناسبة.

وتساعد مضخة الأنسولين مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء تناول الطعام، من أجل التحكم في مستوى الأنسولين في الدم والعغمل على إرجاعه لمعدله الطبيعي.

3- البنكرياس الاصطناعي

تتمثل مهمة البنكرياس الاصطناعي في علاج أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، نتيجة المعاناة من مشكلات صحية معينة أدت للتأثير بشكل سلبي على صحة البنكرياس الموجود في الجسم بشكل طبيعي.

والبنكرياس الصناعي ما هو إلا جهاز يمد الجسم بالأنسولين اللازم له، بعد التعرف على مستوى الجلوكوز بشكل مستمرمن خلال جهاز معين، وعلى أساسه، يتم التوقف عن ضخ الأنسولين عند عدم حاجة الجسم لذلك.

قد يهمك: حسام موافي يكشف الفرق بين النوع الأول والثاني للسكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية