انتبه.. الإكثار من معجون الأسنان يسبب هذه المشكلات

02:41 م السبت 02 فبراير 2019
انتبه.. الإكثار من معجون الأسنان يسبب هذه المشكلات

معجون الأسنان

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

من الصعب ألا تجد إعلانا تجاريا لمعجون الأسنان لا يصور الفرشاة وهي مغطاة بكمية كبيرة من المعجون، ولكن هل هذه فعلا الكمية الصحيحة التي يجب على الناس استخدامها؟

الأطباء يقولون إن الشخص البالغ يحتاج لكمية من معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد تساوي حجم البازلاء، بينما يحتاج الأطفال لكمية أصغر بكثير تساوي حبة الأرز، بحسب موقع "Medical Daily".

فالرسالة هي أن المزيد من معجون الأسنان لا يعني أسنان أكثر نظافة، ولكن أغلب الناس يستخدمون المعجون بشكل مفرط؛ فوفقا لمسح حكومي جديد في أمريكا فإن 40% من الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 3 إلى 6 سنوات، وجد أنهم يستخدمون فرشاة أسنان ممتلئة أو نصف ممتلئة بالمعجون.

اقرأ أيضا: هل نقص الفلورايد يسبب تشوهات الأسنان؟

"الفلوريد له العديد من الفوائد، فهو يلعب دورا في الحد من التسوس، ولكن يحتاج لاستخدامه بحرص".. هكذا تعلق الدكتورة ماري هايز وهي طبيبة أسنان في شيكاغو.

فبالنسبة للأطفال فإن التعرض لكمية كبيرة من الفلوريد بينما يتم تشكيل الأسنان الدائمة يمكن أن يؤدي إلى تسمم الأسنان بالفلور، وهي حالة تتميز بتغير لون طبقة المينا أو ظهور بقع عليها.

أما بالنسبة للأشخاص البالغين فيؤدي الإفراط في استخدام معجون الأسنان إلى بعض المشاكل، فمثلا يجب استخدام كمية صغيرة من المعجون وغسل الأسنان في جميع الاتجاهات لمدة دقيقتين فقط، فاستخدام كمية كبيرة من المعجون تشكل الكثير من الرغوة والتي تجعل من الصعب تنظيف الأسنان بشكل صحيح. كما أن الرغوة التي تملأ الفم تجعلنا نتوقف عن غسل الأسنان بصورة أسرع.. هكذا يعلق "كريستوفر شامبرلين" طبيب الأسنان في كولورادو.

نصيحة أخرى يقدمها الأطباء وهي عدم تنظيف الأسنان بشدة، فالبعض يظن أن هذه الطريق سوف تجعله ينظف الأسنان بصورة أسرع، ولكن الكثير من الاحتكاك يمكن أن يعمل على تآكل الأسنان وإيذاء اللثة. وإذا وجدت نفسك تحتاج لتغيير فرشاة الأاشنان كل شهرين أو ثلاثة أشهر، فهذه علامة جيدة على أنك تنظف الأسنان بشدة.

اقرأ أيضا: تشعر بألم الأسنان في الشتاء؟.. نصائح تساعدك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية