أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بألم الأسنان في الشتاء؟.. نصائح تساعدك

04:40 م الخميس 31 يناير 2019
تشعر بألم الأسنان في الشتاء؟.. نصائح تساعدك

ألم الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي

تؤثر برودة الطقس على الجلد والأطراف والأظافر ونشاط الدورة الدموية بالجسم والإصابة بنزلات البرد، كما يمكن أن تصل إلى الأسنان مسببة الشعور بالألم وعدم الراحة وبالتالي تؤثر على صحة اللثة.

تعتاد الأسنان على درجة حرارة الجسم العادية، والتي تصل إلى 100 درجة فهرنهايت تقريبًا، لكن يشعر الشخص بالقليل من الألم عند وصول الهواء البارد إلى الأسنان، وربما يستمر الألم عدة أيام حال عدم التعامل السليم معه، الأمر نفسه الذي يحدث عند شرب مياه باردة نظرًا لتمتع الأسنان بشيء من الحساسية، التي يمكن أن تتطور لدى بعض الحالات لتصبح مشكلة صحية.

عندما يفتح الشخص فمه للتنفس في ظل الأجواء الباردة، يلمس الهواء الأسطح الحساسة داخل الفم، ولا سيما اللثة، ومع الانخفاض المفاجئ والشديد في درجات الحرارة، تتأثر طبقة العاج الحساسة الموجودة بالأسنان بشكل أسرع من طبقة المينا الخارجية، الأمر الذي يمكن أن يسبب شقوق بالسن، ولا تؤثر هذه الشقوق بالضرورة على هيكل السن، بل قد تكون مؤلمة فقط، وفقا لموقع "om dental".

وفي حالة استمرار ألم الأسنان الناتج عن التعرض للطقس البارد لأكثر من 3 أيام، فربما يواجه الشخص مشكلات أخرى بالفم مثل عدوى الفم والإضرار بالطربوش وكوبري الأسنان والتهاب اللثة وغيرها.

اقرأ أيضًا: هل استخدام الليمون لتبييض الأسنان آمن؟

ماذا تفعل؟

يُراعى اتباع بعض النصائح والإرشادات للوقاية من مشكلات الأسنان الناتجة عن التعرض للهواء البارد في موسم الشتاء، منها:

- يجب التنفس عن طريق الأنف وليس الفم تمامًا.

- العناية بمشكلة الجيوب الأنفية، فمن الممكن أن تؤدي مشكلات الجهاز التنفسي أثناء الطقس البارد إلى الشعور بألم في الأسنان.

-ا ستخدام معجون لحساسية الأسنان، خاصة المعاجين الغنية بالفلورايد.

- ارتداء حماء الفم لمنع تعرض الأسنان للهواء البارد.

- استعمال مضمضة غنية بالفلورايد مرتين- 3 مرات يوميًا.

- استبدال الحمضيات والسكريات بمنتجات الألبان والكالسيوم.

- تناول المشروبات الدافئة خارج المنزل.

متى تزور طبيب الأسنان؟

يُنصح بزيارة الطبيب عند الشعور بألم حاد أو استمراره لمدة طويلة، كما تردد أولئك الذين يعانون من حساسية الأسنان على عيادة الطبيب المختص لوصف دواء أو معجون مخصص مناسب وعمل حماء فم ملائم لكل حالة.

قد يهمك: اللسان وراء رائحة فمك.. إليك طرق تنظيفه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية