أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب تؤدي لاسمرار اللثة

05:12 م الأحد 05 نوفمبر 2023
5 أسباب تؤدي لاسمرار اللثة

اللثة السوداء

كتبت- هدى عبد الناصر:

قد يتسبب اسمرار اللثة في قلق الكثير من الأشخاص وكذلك التأثير على الصحة النفسية وتقليل الثقة بالنفس وغالبًا ما يتطلب ذلك استشارة طبية للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب اسمرار اللثة، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

أسباب سواد اللثة

هناك العديد من أسباب سواد اللثة حيث تتضح في:

1- الميلانين

قد يتسبب زيادة الملانين الوراثي في الجسم في تغير لون اللثة وظهورها باللون الأسود، ولا داعي للقلق بشأن هذه الحالة ولكن يجب الحرص جيدًا من ظهور سواد في اللثة بشكل مفاجيء لأنه بذلك قد يشير إلى وجود مشكلة صحية.

اقرأ أيضًا: صبغة الميلانين - فوائدها والأمراض الناتجة عن نقصها

2- التدخين

يعتبر التدخين ومكوناته أحد الأسباب الرئيسية لظهور اللثة باللون الأسود، وذلك لأن مكونات التدخين تحتوي على مكونات كيميائية تؤدي إلى تلون اللثة سريعًا وتصبغها بشكل ملحوظ وبالتالي يجب الحرص على تجنب التدخين تمامًا.

قد يهمك: هل يؤثر التدخين على الصحة النفسية؟

3- التهاب اللثة

عدم الاهتمام بنظافة الفم أحد الأسباب الأساسية وراء سواد اللثة نتيجة تراكم البلاك مما يتسبب في الإصابة بالتهاب اللثة المزمن ومن ثم تغير لون اللثة لذلك يجب الحرص جيدًا على غسل الأسنان مرتين يوميًاللحصول على أفضل النتائج وتغير لون اللثة للأفضل.

قد يهمك أيضًا: التهاب اللثة.. متى يستدعي زيارة طبيب الأسنان؟

4- التغيرات الهرمونية

قد تتسبب التغيرات الهرمونية في تغير لون اللثة بشكل ملحوظ وعادة ما تحدث هذه التغيرات خلال فترة الحمل والبلوغ لذلك لا داعي للقلق، ولكن في حالة استمرار لون اللثة الأسود لفترة طويلة فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص للتأكد من سبب تغير اللثة.

5- تناول بعض الأدوية

يمكن اعتبار تغير لون اللثة للأسود أحد الآثار الجانبية المزعجة التي يمكن أن تحدث بعد تناول الأدوية بما في ذلك المضادات الحيوية والمضادات الفطرية وعادة ما يختفي هذا اللون بعد الانتهاء من تناول جرعات الدواء والشفاء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية