أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 فوائد صحية لا تتوقعها للكافيار.. هل يعد آمنًا لجميع الأشخاص؟

08:12 م الجمعة 03 سبتمبر 2021
9 فوائد صحية لا تتوقعها للكافيار.. هل يعد آمنًا لجميع الأشخاص؟

الكافيار

يعتبر بيض السمك من الأطعمة قليلة الانتشار بشكل عام في المناطق العربية، حيث يقتصر تناولها على بعض المدن الموازية للبحر المتوسط، ويباع في مراكز التسوق الضخمة فقط.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، يعتبر البعض بيوض الأسماك من الأطعمة "المقرفة" بسبب طعمها ومصدرها، حيث يفضل أغلب سكان المناطق العربية تناول الأطعمة المطهية على الأطعمة النيئة، خصوصًا إذا كانت من مصادر حيوانية، وهي عادة تصنف من ضمن العادات الصحية بشكل عام.

ومن منطلق أن ثمن بيض السمك ليس رخيصًا في معظم الأحيان، حيث تتنوع أصنافه وأنواعه، يصنف الكافيار ضمن الأطعمة الفاخرة، حيث يقدم على الفطور مع أنواع الزبدة والملح، الأمر الذي يمنح الكثير من العناصر الغذائية.

وبحسب المقال المنشور في مجلة "webmd" المتخصصة بالأغذية، يمنح بيض سمك السلمون العديد من العناصر الغذائية مثل "فيتامين أ" و"فيتامين ب12" و"فيتامين سي" والبوتاسيوم، كما تحتوي ملعقة واحدة كبيرة (حصة واحدة) على 20 سعرة حرارية (بعض أنواع البيض تحتوي على إلى 40 سعرة حرارية)، وهي سعرات مفيدة لزيادة طاقة الجسم في أداء الأنشطة اليومية، بالإضافة إلى 3 غرامات من البروتين، و1 غرام من الدهون.

وتحتوي كل بيضة على بروتينات تعمل على تجديد خلايا أنسجة الجلد الميتة وتساعد على نمو خلايا جلد جديدة.

وبحسب موقع "bodyacheescape" يتواجد في بيوض السمك 10 فوائد مثبتة بسبب مجموعة الفيتامينات التي تعمل على توفير الصحة للجسم كله والتي تدعم عمل الأعضاء، وهي:

1- بيوض الأسماك تدعم العين بسبب "فيتامين أ"

تعتبر العين من الحواس الحساسة جدًا، ومن الضروري دعمها ورعايتها بشكل مستمر، فهي تقدم أهم حواس الجسم تقريبًا.

وتحتوي بيوض السمك على الفيتامينات المفيدة لصحة العين هي "فيتامين أ" الموجود في الجزر أيضًا، بالإضافة إلى مجموعة من المغذيات التي تؤثر على طبيعة العين الهلامية.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تدفعك لتناول السمك عدة مرات أسبوعيًا.. إليك ضوابط يجب اتباعها

2- تساعد في علاج فقر الدم

يقدم بيض السمك بمختلف أنواعه جرعة كبيرة من المغذيات المتنوعة بالإضافة إلى الفيتامينات المختلفة والدهون التي تدعم الجسم وتبعد خطر الإصابة بفقر الدم، كما أنها من الممكن أن تساعد في علاج المصابين بحالات فقر الدم عبر هذه المغذيات الفريدة.

3- دعم صحة القلب بسبب الـ"أوميجا 3" من السمك الطائر

نظرًا لأن بيض السلمون مليء بأحماض "أوميجا 3" الدهنية، فقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول هذه البيوض أو المأكولات البحرية المماثلة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بأمراض القلب، حيث تعتبر أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة والكثير من دول العالم.

وأشارت دراسة نشرت في المجلة (International Journal of Molecular Sciences) أن بيض السمك الطائر مقارنة ببيض سمك السلمون يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون الفوسفورية.

4- دعم استقرار ضغط الدم

وتعتبر هذه النتيجة من النتائج المتعلقة والمرتبطة بصحة القلب، حيث تدعم بيوض السمك القلب الأمر الذي يوفر استقرارًا لتدفق الدم وضغط الدم في جسم الإنسان، حيث أشارت بعض المصادر إلى أن هذه المواد تساعد على استقرار ضغط الدم لدى الإنسان.

5- تقليل الالتهابات ودعم المناعة من بيوض الكافيار (سمك الحفش)

أظهرت بعض الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لبيوض السمك أو المأكولات البحرية الأخرى الغنية بأحماض "أوميجا 3" الدهنية يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب بشكل معتدل، وأبلغ الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل عن تحسن في الحركة بعد تناول زيت السمك، كما أن العناصر التي تساعد في الحد من الالتهابات تدعم المناعة بشكل مباشر.

وأشارت نشرت دراسة في المجلة الدولية لبحوث الغذاء إلى أن الكافيار يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية مثل "أوميجا 3"، مما يجعله مضاد للتخثر وجيد للالتهابات.

كما يحتوي الكافيار على حمض الجلوتاميك، وحمض اللايسين، وحمض الليوسين، والفينيل الأنين، وتدخل جميعها في بناء بروتينات الجسم مما ينعكس على تعزيز العضلات ووظائف الجهاز المناعي.

6- نمو صحي ومثالي لدماغ الجنين

بحسب الأبحاث، يمكن أن تساعد أحماض "أوميجا 3" الدهنية الموجودة في بيض السلمون أيضًا في توفير دعم مهم لصحة دماغ الجنين وتطور الجهاز العصبي.

ويوصي الأطباء بأن تستهلك النساء الحوامل حوالي ثمانية إلى 12 أونصة في الأسبوع من مجموعة متنوعة من أنواع المأكولات البحرية مثل بيض السمك لجني أكبر قدر من الفائدة للجنين.

7- دعم صحة العظام والأسنان وتجنب التهاب المفاصل

تحتوي بيوض السمك على "فيتامين د" المفيد للحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويدعم هذا الفيتامين العظام ويقلل من هشاشتها كما يدعم صحة الأسنان.

وخلصت دراسة كبيرة أجريت عام 2012 إلى أن فوائد بيوض السمك تشمل تخفيف التهاب المفاصل، حيث تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في تقليل التيبس وآلام المفاصل والحاجة إلى الأدوية.

قد يهمك: منها السمك.. أطعمة تساهم في تخفيف شدة الصداع النصفي

8- المساعدة على الوقاية من المرض الخبيث كسرطان القولون والثدي

أشارت العديد من المصادر، إلى أن بيض السمك، قد يحتوي على بعض العناصر التي تساهم في الحد من عدة أنواع من أمراض السرطان.

وعلى الرغم من أن هذه المصادر لم تستند إلى دراسات عليمة، إلى أنها أشارت أن بيض السمك يبعد أمراض سرطان الثدي والقولون والبروستات.

9- محاربة مرض ألزهايمر

تساهم الأحماض المفيدة والمغذيات في بيض السمك بإبعاد شبح مرض الزهايمر المزعج عن كبار السن، حيث تلعب هذه المغذيات دورًا هامًا في دعم وظائف الدماغ، لذلك ينح بتناول هذه الحبوب الصغيرة على الفطور من حين إلى آخر لحصد جميع هذه الفوائد.

متى يجب الابتعاد عن بيض السمك؟

يجب على البعض الحذر عن تناول بيض السمك، حيث تحتوي هذه البيوض على عناصر قد تكون ضارة لبعض المرضى، مثل الكوليسترول والصوديوم قد يشكل مشكلة لدى البعض، خصوصًا مرضى الكلى.

كما أن مرضى النقرس عليهم الحذر بسبب احتواء بيض السمك على نسب مرتفعة من البيورينات، كما أن بيوض السمك تسبب رد فعل تحسسي لدى البعض كالطفح الجلدي أو صعوبة في التنفس.

كما حذرت بعض الدراسات من احتواء السمك على نسب من الزئبق، وهي مواد سامة جدًا، لكن بنسب منخفضة جدًا مقارنة بلحوم السمك، لكن يجب الحذر منها بشكل عام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية