خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاطر صحية للإفراط في تناول بذور الشيا

03:48 م الجمعة 11 نوفمبر 2022
مخاطر صحية للإفراط في تناول بذور الشيا

بذور الشيا

كتب - محمد أمين

تعد بذور الشيا من أكثر الأطعمة التي لها فوائد متعددة، نظرًا لاحتوائها على نسب هائلة من البروتين، والأحماض الأمينية، والأوميجا 3، والكربوهيدرات، والأليف، ومضادات الأكسدة، ولكن في حالة الإفراط في تناولها، قد تنتج بعض الأثار الجانبية السلبية.

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، المخاطر الصحية التي يواجهها الإنسان عند الإفراط في تناول بذور الشيا، وفقًا لموقع "Healthline".

فهي تحتوي على مجموعة هائلة من الفوائد التي تساهم في إنقاص الوزن بطريقة آمنة وصحية، وتساهم في خفض ضغط الدم، وتعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، وتساعد في النوم بشكل أفضل، لذا فهي مفيدة عند وضعها في النظام الغذائي، دون الإفراط في تناولها لتجنب أضرارها.

1- الإصابة بعسر في الهضم

بذور الشيا تحتوي على كميات هائلة من الألياف، فعند تناول نسب كبيرة منها يسبب ارتفاع نسبة الألياف، الذي يؤدي إلى صعوبة الهضم، مما يسفر عنه زيادة الوزن، والإصابة بالإمساك.

2- الاختناق

يفضل تناول حفنة واحدة من بذور الشيا، لأن الإفراط في تناولها قد يزيد من خطر الاختناق، لأنها تنتقل بسهولة عبر الحلق، مما يمكن استخدامها بشكل شائع مخلوطة مع سوائل أخرى مثل عصائر الفاكهة، أو في الماء، أو الزبادي.

3- الحساسية

عديد من الأشخاص يعانون من حساسية بذور الشيا،على الرغم من أن هذه الحساسية ليست شائعة مثل تلك التي تحدث في حالة المكسرات والحليب، إلا أنه يجب أخذها في الاعتبار، لذا، يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام بذور الشيا في النظام الغذائي.

يجب عدم تناول بذور الشيا مع الأدوية الآخرى، لأن الألياف الموجودة في بذور الشيا، هي المسؤولة عن إبطاء النظام الهضمي، مما يؤدي إلى خفض مقاومة الأنسولين وخفض مستوى الجلوكوز في الدم، لذا يُنصح بعدم تناول بذور الشيا عند الإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضًا: علامات تخبرك بالإصابة بعسر الهضم.. إليك العلاج

4- تسبب سيولة في الدم

نظرًا لاحتواء بذور الشيا على نسب هائلة من الأوميجا 3، فكثرة الإفراط في تنتاولها قد يتسبب في الإصابة بسيولة في الدم، لذا يُنصح بالاعتدال في تناولها للحد من آثارها الجانبية.

صحتك النفسية والجنسية