أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تغنيك عن الحليب- 8 أطعمة غنية بالكالسيوم

09:50 م الإثنين 21 مارس 2022
تغنيك عن الحليب- 8 أطعمة غنية بالكالسيوم

الكالسيوم

كتب - كريم حسن:

منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي والجبن، ليست المصدر الوحيد لمعدن الكالسيوم، بل يتواجد أيضًا في العديد من الأطعمة الأخرى، تتوافر في السوبر ماركت بأسعار زهيدة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Clenenlandclivic".

اقرأ أيضًا: الحليب أم السمسم.. أيهما أفضل لصحة العظام؟

أطعمة غنية بالكالسيوم

1- فول الصويا

عند تناول نصف كوب من فول الصويا يحصل الجسم على 230 ملليجرام من الكالسيوم، ما يجعله من البدائل المناسبة لمنتجات الألبان، بما في ذلك الحليب، للأشخاص الذين يتبعون النظام النباتي.

2- اللوز

يعتبر اللوز من المكسرات الغنية بمعدن الكالسيوم، حيث يوفر للجسم 200 ملليجرام عند تناول نصف كوب فقط منه، فضلًا عن محتواه العالي من أحماض أوميجا 3.

ومع ذلك، يجب تناول اللوز بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى زيادة الوزن، بسبب سعراته الحرارية المرتفعة وغناه بالدهون.

قد يهمك: أكثر من منتجات الألبان.. 6 فواكه غنية بالكالسيوم

3- الخضراوات الخضراء

تشمل البروكلي والسبانخ والكرنب والجرجير، تتميز باحتوائها على مستويات عالية من الكالسيوم والألياف ومضادات الأكسدة والماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد.

على سبيل المثال، يحتوي نصف كوب من الملفوف على 175 ملليجرام من الكالسيوم.

قد يهمك أيضًا: منها البقوليات.. 5 أطعمة نباتية غنية بالكالسيوم

4- الحبوب الكاملة

مثل القمح والشوفان، تلعب دورًا كبيرًا في تقوية العظام وحمايتها من الكسور، لأنها تمد الجسم عند تناولها بجرعة جيدة من الاحتياج اليومي لمعدن الكالسيوم.

5- بذور الكتان

من أفضل المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم، تحتوي 5 ملاعق منها على ما يقرب من 90 ملليجرام من هذا المعدن الضروري لصحة العظام والأسنان والمفاصل.

اقرأ أيضًا: فيتامين د والكالسيوم.. أيهما أفضل لصحة العظام؟

7- السردين

يشتهر السردين باحتوائه على أحماض أوميجا 3، لكنه غني أيضًا بعناصر غذائية أخرى، مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم وفيتامين د.

8- حليب الشوفان

هناك طريقة أخرى لتناول الشوفان والاستفادة من محتواه العالي من الكالسيوم، وهي تحويله إلى حليب، لمعرفة طريقة تحضيره اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية