خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمريض السكري- أطعمة احرص على تناولها في الإفطار الرمضاني

03:01 م الجمعة 08 أبريل 2022
لمريض السكري- أطعمة احرص على تناولها في الإفطار الرمضاني

إفطار رمضان

كتبت - حسناء الشيمي:

يحتاج مرضى السكري إلى اتباع نظام غذائي يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، خاصة خلال ساعات الصيام، لتجنب انخفاضه بشكل مفاجيء أثناء الصيام، وارتفاعه فجأة بعد الإفطار.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو"، قائمة بأبرز الأطعمة التي ينصح لمرضى السكري بتناولها في الإفطار للسيطرة على مستوى السكر في الدم، وفقًا للدكتور طارق البشلاوي، استشاري أمراض الباطنة والكلى، والدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.

التمر

يحتاج مريض السكري إلى كسر صيامه على مصدر للسكريات البسيطة، لرفع مستواه بعد ساعات من الصيام، ويفضل كسر صيام مريض السكري على التمر بدلًا من العصائر الغنية بالسكريات، لأنها تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجيء، أما التمر فعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكر، إلا أنه يحتوي على ألياف تبطئ امتصاصه في الدم، وبالتالي لا تتسبب في ارتفاعه بشكل مفاجيء.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. تعرف على التوقيت الأمثل لقياس السكر في رمضان

الشوربة

يجب أن تكون الشوربة من الأطباق الرئيسية لمريض السكري على الإفطار، لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها خلال ساعات الصيام، كما أنها تساعد على ترطيب الجسم، خاصة في الأيام الحارة، فضلًا عن غناها بالمعادن والفيتامينات المفيدة لرفع كفاءة جهاز المناعة.

سلطة الخضروات

سلطة الخضروات اختيار مثالي لمرضى السكري على مائدة الإفطار، لاحتوائها على الخضروات الغنية بالألياف التي تساعد على إبطاء معدل امتصاص السكر في الدم، وبالتالي لا يرتفع بشكل مفاجيء بعد الإفطار.

كما أن السلطة تحتوي على مزيج من الخضروات الطازجة، مثل الطماطم، الخيار، البصل، الجزر، الخضروات الورقية، وكلها أطعمة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المفيدة لرفع كفاءة جهاز المناعة.

سلطة التونة

سلطة التونة من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري على مائدة الإفطار، إذ يوفر 84 جرام من التونة 22 جرامًا من البروتين، مما يجعلها وجبة غنية بالبروتين، فضلًا عن احتواء التونة على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة للحفاظ على صحة القلب، إلى جانب احتوائها على بعض الخضروات الطازجة الغنية بالألياف والفيتامينات المفيدة لمرضى السكري.

قد يهمك: لمرضى السكري.. دليلك الصحي لصيام رمضان بأمان

سلطة الفاصوليا

نظرًا لأن مريض السكري يجب عليه البدء بتناول السلطة في وجبة الإفطار، فمن الممكن تناول سلطة الفاصولياء، كونها من المصادر الغنية بالبروتين الذي يحتاجه مريض السكري في أول وجبة يتناولها بعد ساعات طويلة من الصيام، لإعادة بناء الخلايا، كما أنها تحتوي على الألياف التي تعمل على إبطاء مستوى السكر في الدم، كما أن الفاصوليا مفيدة لصحة القلب من خلال المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

إرشادات عامة

يوصى لمرضى السكري بتقسيم وجبة الإفطار على مرتين مرة بعد أذان المغرب، ومرة أخرى بعد مرور ساعتين أو 3 ساعات، إلى جانب المواظبة على شرب كميات كافية من الماء في الساعات الواقعة بين الإفطار والسحور، مع مراعاة عدم الإفراط في تناول السكريات التي تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية