خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فئات ممنوعة من الإفراط في لحوم العيد

04:41 م الإثنين 04 يوليه 2022
فئات ممنوعة من الإفراط في لحوم العيد

اللحوم الحمراء

كتب - كريم حسن:

أيام قليلة تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك، والذي لا تخلو فيه الوجبات الرئيسية من أنواع اللحوم المختلفة على مدار أيامه، إلا أن هناك فئات معينة يحظر عليهم تناولها، لتجنب الأضرار الصحية المحتملة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الفئات الممنوعة من تناول اللحوم في عيد الأضحى المبارك، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

الفوائد الصحية لتناول اللحوم

تحتوي اللحوم بمختلف أنواعها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على الحالة الصحية للجسم، مثل البروتينات، الدهون، الكالسيوم، السعرات الحرارية، الحديد، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، السيلينيوم، إضافة إلى مجموعة مختلفة من فيتامينات ب.

وهناك مجموعة من الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم عند تناول اللحوم، وخاصة الأنواع الحمراء منها، وعلى رأسها الحفاظ على الكتلة العضلية، والوقاية من الإصابة بفقر الدم، وتنشيط الجسم وتجنب الشعور بالإرهاق والخمول.

اقرأ أيضًا: الضأن ممنوع.. إليك ضوابط تناول اللحوم لمرضى القلب في عيد الأضحى

ما الفئات الممنوعة من تناول اللحوم؟

على الرغم من فوائدها الصحية، إلا أن هناك فئات معينة ينصح لها بتجنب تناول اللحوم بشكل مفرط، واستشارة الطبيب المختص بشأن الكمية المناسب تناولها، لتجنب الإصابة بأضرار صحية خطيرة، وتشمل ما يلي:

مرضى ارتفاع ضغط الدم

قد يتسبب تناول اللحوم في ارتفاع معدل ضغط الدم بشكل كبير، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب المختلفة.

مرضى ارتفاع الكوليسترول

لا يختلف الأمر كثيرًا عن ارتفاع ضغط الدم، حيث أن تناول اللحوم قد يؤي أيضًا إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، نتيجة احتوائها على الدهون، وبالتالي زيادة خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب.

مرضى السكري

وفقًا لبعض الدراسات، يرتبط استهلاك مرضى السكري للحوم الحمراء بزيادة خطر الإصابة بحالات مرضية خطيرة، منها أمراض القلب، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم.

مرضى النقرس

من المعروف أن اللحوم الحمراء تحتوي على مادة البيورين، التي من شأنها التسبب في تراكم بلورات حمض اليوريك على المفاصل، ما يؤدي إلى المعاناة من الالتهاب والتورم.

لذا، ينصح لمرضى النقرس بالابتعاد عن تناول كميات كبيرة من اللحوم، لتجنب المعاناة من ألم المفاصل، واحمرار والتهاب المفصل، مع صعوبة تحريكه.

قد يهمك: لتجنب زيادة الوزن.. 7 نصائح التزم بها في عيد الأضحى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية