أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الكمية المسموح بتناولها من البطيخ؟

01:30 م السبت 13 أغسطس 2022
ما الكمية المسموح بتناولها من البطيخ؟

البطيخ

وكالات

البطيخ أحد الفواكه الصيفية المغذية إذ يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية، ولكن لا يجب اعتباره كوجبة رئيسية في اليوم ويجب تناوله أيضًا بمقدار معين، وهناك عدد من الفئات التي يجب عليها الحذر من تناوله.

أوضحت الدكتورة يلينا سولوماتينا، خبيرة التغذية الروسية، إلى أنه من الأفضل تناول البطيخ الأحمر كوجبة خفيفة منفصلة عن باقي الطعام، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، ويمكن تناول 200 جرام منه في المرة الواحدة، وفقًا لـ "روسيا اليوم".

وتقول، "لاحاجة لتناول كيلوجرامات من البطيخ الأحمر فـ 100 جرام منه تحتوي على 25-27 سعرة حرارية، أي أن كيلوجرام واحد منه يحتوي على 250 سعرة حرارية، وهذا يشكل عبئا ثقيلا من السكر، ومن غير المرجح أن ينفقها الإنسان بسرعة، أي أنه مثل وجبة غذاء كاملة ولكن مع ذلك لا ينصح بجعله بديلا لوجبة الغذاء الاعتيادية.

وينصح بتناول 200 جرام من البطيخ الأحمر في المرة الواحدة كوجبة خفيفة، بدلا من تناول البسكويت أو الحلوى".

اقرأ أيضًا: رغم فوائده.. فئات ممنوعة من تناول البطيخ

وتضيف، يمكن تناول 200 جرام من البطيخ الأحمر أربع مرات في اليوم، أي سيحصل الجسم في كل مرة تقريبا على 50 سعرة حرارية، وهذه تكفي خلال الفترة بين الفطور والغداء، ويمكن تناوله بعد الظهر قبل فترة التجوال المسائية، ما يساعد على حرق السكر.

وتشير الخبيرة، إلى أنه يجب على بعض الأشخاص تناول البطيخ الأحمر بحذر.

وتقول، "للبطيخ الأحمر تأثير مدر للبول، وهناك حالات تتطلب تناوله بحذر فإذا كان الشخص يعاني من وجود الرمل أو الحصى في الكلى، فيمكن للبطيخ الأحمر تحريك الحصى. وإذا كان الشخص يتناول أدوية مدرة للبول، أو يعاني من اضطراب في عمل القلب والأوعية الدموية، أو الجهاز الهضمي، فعليه تناوله بحذر.

وأما إذا كان يعاني من مرض السكري فعليه الامتناع عن تناوله، بالطبع هذه حالات شخصية منفردة ويمكن استشارة الطبيب بشأنها".

قد يهمك: قبل البدء بتقطيع البطيخ الأحمر.. خبيرة تحدد خطوة مهمة يجب القيام بها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية