أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البانيه؟

06:00 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2023
ماذا يحدث لجسمك عند تناول البانيه؟

البانيه

الكونسلتو

يعتبر الباتيه من الأطعمة المفضلة عند العديد من الأشخاص، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ، الذي يدفع البعض إلى تناوله بكميات كبيرة، دون الانتباه لحجم الأضرار التي قد يسببها لصحتهم عند الإفراط فيه.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير البانيه على الجسم، وفقًا للدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة التغذية العلاجية، والدكتورة مروة محمد، أخصائية التغذية العلاجية، وموقع "Eatthis".

اقرأ أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

تأثير البانيه على الجسم

1- زيادة الوزن

يسبب البانيه زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لارتفاع سعراته الحرارية، التي يكتسبها من الدهون التي يحصل عليها الدجاج عند قليه في الزيت.

ويستهلك الجسم المزيد من السعرات الحرارية عند تناول البانيه بالصوصات، مثل الكاتشب والمايونيز، أو بجانب البطاطس المقلية والمكرونة والخبز.

2- ارتفاع الكوليسترول

يشكل البانيه خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، لأن الدهون المتحولة الموجودة به تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

قد يهمك: فخذ أم صدر الدجاج- أيهما أفضل لمرضى الكوليسترول؟

3- السرطان

قد يزيد البانيه من خطر الإصابة بالسرطان، لأن الحرارة العالية التي يتعرض لها زيت القلي قد تؤدي إلى تحويل بعض مكوناته إلى مادة الأكريلاميد المسرطنة.

4- السكري

يصبح الشخص أكثر عرضة لداء السكري من النوع الثاني عند الإفراط في البانيه، لأن السمنة المفرطة وارتفاع الكوليسترول من عوامل خطر للإصابة به.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث عند تناول جلد الدجاج المقلي؟

5- تقلب المزاج

للبانيه تأثيرات سلبية على الصحة النفسية، لأنه يتسبب في نمو بكتيريا ضارة في الأمعاء، تمنعها من إنتاج هرمون السيروتونين المسئول عن الشعور بالسعادة، مما يسبب تقلب المزاج.

6- ارتفاع خطر الوفاة

في دراسة منشورة بالمجلة الطبية BMJ، وجد الباحثون أن النساء اللاتي يتناولن الدجاج المقلي مرة واحدة على الأقل يوميًا يزداد لديهم خطر التعرض للوفاة بنسبة 13%، مقارنة بالسيدات اللواتي لا يستهلكن الأطعمة المقلية.

اقرأ أيضًا: 3 طرق بسيطة لجعل الأطعمة المقلية صحية.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية