أبرزها التعرض للشمس.. 8 نصائح للوقاية من آلام المفاصل في فصل الشتاء

05:51 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2019
أبرزها التعرض للشمس.. 8 نصائح للوقاية من آلام المفاصل في فصل الشتاء

آلام المفاصل

إعلان

كتبت – نورهان الصباغ:

كثيرًا ما يعاني بعض الأشخاص من آلام المفاصل في فصل الشتاء -خاصةً كبار السن- وذلك لانخفاض درجة حرارة الطقس وارتفاع معدل الرطوبة به، فكيف يمكن تفادي تلك المشكلة دون الذهاب إلى الطبيب؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح للتخفيف من آلام المفاصل في فصل الشتاء، وفقًا لموقع "Every day health".

1- ارتداء الملابس الثقيلة

يجب ارتداء ملابس ثقيلة في فصل الشتاء، مثل قفازات اليد "الجوانتي" وبنطلون داخلي "كلسون"، لتدفئة مفاصل الأيدي والساقين والركبتين، وحمايتها من الهواء البارد.

2- شرب الماء

يتجاهل البعض شرب المياه في فصل الشتاء، ما يزيد من فرص الشعور بآلام المفاصل بسبب الجفاف، لذلك يرجى الاهتمام بتناول كميات وفيرة منها يوميًا، لتجنب الإصابة بهذه المشكلة.

3- فقدان الوزن

يعتاد بعض الأشخاص على الإفراط في تناول الطعام في فصل الشتاء، للشعور بالدفء مع انخفاض درجة حرارة الطقس، مع العلم أن الوزن الزائد يضغط على مفاصل الركبتين، ما يؤدي إلى إصابتها بالالتهابات.

لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، مع الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف -مثل الخضروات والفاكهة-، لأنها تقلل الشعور بالجوع.

اقرأ أيضًا: «آلام المفاصل» رفيقة الشتاء.. تخلص من آلامها

4- ممارسة الرياضة

مع انخفاض درجة حرارة الطقس، يشعر معظم الأشخاص بحالة من الخمول والكسل، ويفضلون المكوث في أمكانهم دون حراك، ما يؤثر سلبًا على صحة المفاصل، ويجعلها تفتقد للتغذية الدموية التي تحتاج إليها.

لذا يوصى الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، لتقوية العظام، وحماية المفاصل من الإصابة بالالتهابات.

5- الماء الدافئ

السباحة أو الاستحمام بالمياه الدافئ من الأمور التي يجب الحرص عليها في فصل الشتاء، لأنها تساعد على إخراج الرطوبة من الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

6- فيتامين د

يعد التهاب المفاصل من مضاعفات نقص فيتامين د بالجسم، لذلك يجب الحرص على تناول مكملاته الغذائية ومصادره من الأطعمة، فضلًا عن التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي، لتعويض هذا الفقد.

قد يهمك: 4 مشروبات تعوض نقص فيتامين "د".. تعرف عليها

7- زيت السمك

يوصي الدكتور جرانت ليمبان، أخصائي العظام في مؤسسة التهاب المفاصل بالولايات المتحدة الأمريكية، بتناول كبسولات زيت السمك مرتين يوميًا، لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تقلل من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل.

8- التدليك

يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يساعد على تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المفاصل، وبالتالي تقل فرص إصابتها بالالتهابات.

لذلك ينصح الأطباء بضرورة الخضوع لجلسات "المساج" مرة واحدة أسبوعيًا لمدة ساعة في فصل الشتاء، للتقليل من الشعور بآلام المفاصل.

قد يهمك أيضًا: أسباب متعددة لالتهاب المفاصل.. متى يشير لأمراض الروماتيزمية؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية