أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيدة لصحة القلب وتقوي المناعة.. 6 فوائد مذهلة للساونا

12:06 ص الخميس 12 سبتمبر 2019
مفيدة لصحة القلب وتقوي المناعة.. 6 فوائد مذهلة للساونا

الساونا

كتبت - آلاء نبيل:

يعتاد بعض الأشخاص على الخضوع لجلسات الساونا، رغبة في فقدان الوزن أو الشعور بالاسترخاء، مع العلم أن فوائدها لا تقتصر عند هذا الحد، لأنها تساهم أيضًا في التقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد الساونا على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Prevention".

1- تغنيك عن ممارسة الرياضة

وجد باحثون ألمان أن الخضوع لجلسة الساونا لمدة 25 دقيقة، قد تغنيك عن ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تساهم أيضًا في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وتقوية عضلة القلب، وتحميه من للأمراض.

2- تساعد على الاسترخاء

قال جاري لاوكانين، أخصائي أمراض القلب، إن الخضوع لجلسات للساونا يحافظ على توازن الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يؤثر على بعض الأعضاء الداخلية بالجسم، ومنها القلب، مشيرًا إلى أنها تساعد أيضًا على الشعور بالاسترخاء، والتخفيف من حدة التوتر والقلق، وتقلل من فرص الإصابة بالاضطرابات العقلية.

3- ضبط ضغط الدم

الاعتياد على الخضوع لجلسات بالساونا من 4 إلى 7 مرات أسبوعيًا، يجعلك أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 50%، وهذا ما أكدته دراسة أجراها لوكانين عام 2017، حيث أشار إلى أن الساونا تساعد على توسعة الشرايين والحفاظ على مرونتها، ما يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

وأضاف أخصائي أمراض القلب أن فقدان السوائل الناتج عن التعرق عند الخضوع لجلسات الساونا، يساهم بشكل كبير في ضبط ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: الساونا تحمي هؤلاء من الموت

4- تقوية المناعة

يساهم البخار المنبعث من غرف الساونا في زيادة كرات الدم البيضاء والخلايا اللميفاوية بالجسم، الأمر الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

5- مفيدة لصحة القلب

الخضوع لجلسات الساونا لفترة طويلة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لدراسة نشرت عام 2015 بمجلة JAMA Internal Medicine، موضحةً أن التعرض لبخار الساونا يساهم في تحسين صحة القلب، والحد من الإصابة بتصلب الشرايين.

6- الوقاية من السكتات الدماغية

أثبتت دراسة أجراها لوكانين بالتعاون مع عدد من الباحثون ونشرت نتائجها عام 2018 بمجلة طب الأعصاب، أن الخضوع لجلسات الساونا من 4 إلى 7 مرات أسبوعيًا يقلل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 61%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية