أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بالتعب والإرهاق بعد النوم ساعات طويلة؟.. إليك الأسباب والعلاج

10:22 م الجمعة 27 سبتمبر 2019
تشعر بالتعب والإرهاق بعد النوم ساعات طويلة؟.. إليك الأسباب والعلاج

أسباب التعب رغم النوم بكثرة

كتب- أحمد سلطان:

يشعر بعض الأشخاص بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم بالرغم من حصولهم على قسط وفير من النوم والراحة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 6 أسباب محتملة للشعور بالتعب بالرغم من النوم لفترة كافية، وذلك بحسب موقع "livestrong".

يقول الدكتور كارل بازيل مدير مركز اضطرابات النوم بجامعة كولومبيا الأمريكية إن هناك أسباب عدة للتعب بالرغم من النوم الطويل، وأبرز هذه الأسباب:

1- التمارين الرياضية الشاقة

الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية قبل النوم مباشرة قد يعانون من مشكلات واضطرابات في النوم، وذلك لأن الجسم ينتج كمية كبيرة من هرمون الأدرينالين ويستهلكلها خلال التمارين الرياضية، ويحتاج الجسم بعدها إلى مزيد من الوقت لكي يستعيد حالته الطبيعية.

وفي بعض الأحيان، تكون اضطرابات النوم ناتجة عن مشكلات الغدد الكظرية، والاختلالات الهرمونية التي تؤدي للتعب، وذلك وفقًا لمراجعة بحثية نشرت في مجلة العلاج الطبيعي، عام 2013.

وينصح الدكتور كارل بازيل بممارسة التمارين الرياضية الشاقة لمدة يومين أسبوعيًا وإعطاء الجسم فترة كافية للراحة، أو اللجوء لتمارين أكثر مناسبة للجسم مث المشي، أو اليوجا.

2- جسمك يواجه الميكروبات

في بعض الأحيان تكون الرغبة الزائدة في النوم دليل على إصابة الجسم بالعدوى، وفي هذه الأثناء يقوم الجهاز المناعي بمواجهة الميكروبات الداخلة للجسم، وبالتالي يشعر الشخص بالرغبة في النوم، الذي يكون في هذه الحال علامة على حاجته للراحة حتى يتعافى مجددًا.

ويصاحب هذه الحالة، في الغالب، سعالًا أو فقدانًا لحاسة الشم، كما قد يصاب الإنسان بالرغبة في النوم بسبب تناول أدوية البرد والإنفلونزا لأنها تحتوي مضادات الهيستامين التي تسبب النعاس.

وينصح مدير مركز اضطرابات النوم بجامعة كولومبيا الأمريكية بعدم الانخراط في أية نشاطات مجهدة إذا كان الجسم يكافح العدوى التي أصيب بها، بالإضافة للحفاظ على الجسم رطبًا، وتناول الأطعمة الصحية.

3- تناول المشروبات الكحولية أو الكافيين

يمكن أن تؤدي المشروبات الكحولية إلى تخريب النوم، فبحسب دراسة نُشرت في دورية "سليب" خلال أغسطس الماضي فإن تناول الكحول قبل النوم بأربع ساعات يؤدي إلى النوم المتقطع، وهو ما يسبب الشعور بالتعب وعدم الراحة.

ووفقًا لمؤسسة National Sleep Foundation فإن الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، قد تسبب اضطرابات النوم.

ويوصي الدكتور كارل بازيل بالامتناع عن تناول الكحول أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، خلال الساعات التي تسبق النوم.

اقرأ أيضًا: دون الحاجة للحبوب المنومة.. 6 طرق طبيعية تساهم في علاج الأرق المزمن

4- الإفراط في النوم

يؤدي الإفراط في النوم إلى الشعور بالتعب، لأن ذلك يعطل إيقاعات الجسم الطبيعية، ويتسبب في استنزاف طاقة الإنسان، وفقًا لنشرة هارفارد الصحية.

وينصح مدير مركز اضطرابات النوم بجامعة كولومبيا الأمريكية بعدم الإفراط أو الإقلال من النوم، والحفاظ على عدد ساعات محدد بحيث يحصل الجسم على كفايته من الراحة، موضحًا أن ذلك يختلف من شخص لآخر.

5- القلق والتوتر

يعتبر القلق والتوتر من أكثر العوامل التي تؤدي للإصابة باضطرابات النوم، وبالتالي الإصابة بالتعب، وذلك وفقًا لمسح أجرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي عام 2017.

ويوصي كارل بازيل بممارسة تمارين التنفس، وتعليم تقنيات الاسترخاء لضمان التغلب على اضطرابات النوم المرتبطة بالقلق والتوتر.

6- النوم المتقطع

الاستيقاظ بصورة متكررة أثناء النوم، يؤدي للإصابة بالتعب والإجهاد، وذلك وفقًا مجلة Sleep Medicine.

وينصح الدكتور كارل بازيل مدير مركز اضطرابات النوم بجامعة كولومبيا الأمريكية بالنوم في غرفة هادئة والابتعاد عن الضوضاء والصخب لضمان نوم هادئ.

كما يوصي بالتوجه لطبيب لإجراء الفحصوات اللازمة إذا لم يكن أي من الأسباب السابقة هو المتسبب في الشعور بالتعب بعد النوم الطويل، لن ذلك يعد مؤشرًا على وجود مشكلة صحية في الغالب.

قد يهمك: القهوة تحفزها.. حالة طبية تؤدي لممارسة العلاقة الحميمة أثناء النوم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية