خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بديل طبيعي لعلاج الأرق.. 5 فوائد صحية لعشبة الكافا

04:50 م الجمعة 03 يناير 2020
 بديل طبيعي لعلاج الأرق.. 5 فوائد صحية لعشبة الكافا

الكافا

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

تعتبر الكافا عشبة صحراوية المنشأ، تنتمي لعائلة الفلفل، وتتوافر بالأسواق على هيئة مكملات غذائية أو أعشاب يتم تناولها بعد إضافة الماء المغلي إليها، وعلى الرغم من استخداماتها العلاجية واسعة المجال، ولكن يفضل ألا نقدم على استعمالها إلا بعد استشارة الطبيب المختص، لأنها تأثيرها يماثل تأثير الكحوليات في حالة الإفراط فيه.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد وأضرار عشبة الكافا على الصحة العامة، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Health line".

فوائد عشبة الكافا

1- التغلب على القلق

أثبتت 70% من الدراسات، أن الكافا بديل طبيعي لعلاج الأرق، وذلك لاحتوائها على الكافالاكتونات، وهي مادة عادةً ما يتم استخدامها في صناعة الأدوية المضادة لاضطرابات القلق والتوتر.

ويوضح الأطباء أن تناول 200 ملليجرام يوميًا من أقراص الكافا، له فعالية كبيرة على مرضى القلق، خاصًة الإناث والمراهقين.

2- علاج الأرق

تناول الكافا يوميًا لمدة 4 أسابيع، من شأنه أن يعالج الأرق، ويقلل من فرص التعرض لاضطرابات النوم، لاحتوائه على اللاكتوز، الذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي ينعكس هذا التأثير على أداء الوظائف الحيوية التي يقوم بها المخ، ومنها الرغبة في النعاس في وقت مبكر.

3- الضغط العصبي

كشفت بعض الدراسات أن تناول مكملات الكافا تساهم في التخلص من أعراض الضغط العصبي، المتمثل في الإجهاد والقلق والتوتر، وذلك لاحتوائها على مادة الكافالاكتونات، التس تساهم أيضًا في الحفاظ على الخلايا العصبية وتحميها من التلف.

اقرأ أيضًا: احذر التوتر.. إليك ما يفعله الضغط العصبي بصحتك

4- علاج أعراض الانسحاب

توصلت بعض الدراسات إلى مدى فعالية عشبة الكافا في التعافي من أعراض الانحساب من الإدمان، مثل الاكتئاب والأرق والقلق وآلام العضلات، وذلك لاحتوائها على مادة الكافالاكتونات، التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

5- التخفيف من أعراض سن اليأس

تعاني السيدات عند بلوغ سن اليأس من بعض الاضطرابات الجسدية والنفسية، لذا ينصح الأطباء بتناول مستخلص الكافا يوميًا ولمدة 3 أشهر، لتخفيف من حدة الهبات الساخنة، وعلاج القلق والاكتئاب.

أضرار عشبة الكافا

على الرغم من الفوائد التي تقدمها عشبة الكافا للصحة العامة، ولكن يفضل ألا نتناولها أكثر من 6 أشهر وتحت إشراف الطبي، لتجنب الإصابة بأضرارها، ومنها:

1- تزيد الكافا من آثار التخدير، لذا يجب ألا نتناول شاي الكافا بعد العمليات الجراحية.

2- تؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

3- غير آمنة على الحامل وعلى الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية، لاحتمالية تداخلها مع الطعام الواصل إلى الجنين عبر المشيمة أو تفاعلها مع لبن الثدي.

4-لا يمكن تناولها لأولئك الذين يعانون من مرض باركنسون "الشلل الرعاش".

5- الجرعات العالية من الكافا قد تؤثر إلى تفاقم الحالة النفسية لمرضى الاكتئاب.

6-محظورة على سائقي السيارات، لأن تأثيرها يشبه تأثير الكحوليات، ولهذا السبب أطلق عليها بعض الأشخاص اسم "الفلفل المسْكرة".

قد يهمك: فوائد لا تتوقعها لليانسون.. وهؤلاء ممنوعون من تناوله

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية