أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تتبعه لأول مرة؟.. إليك الأطعمة الممنوعة في النظام الغذائي الصحي

06:54 م الثلاثاء 10 نوفمبر 2020
تتبعه لأول مرة؟.. إليك الأطعمة الممنوعة في النظام الغذائي الصحي

الأطعمة الصحية والضارة

كتبت - أمنية قلاوون:

يواجه بعض الأشخاص صعوبة في معرفة الممنوع والمسموح من الأطعمة والمشروبات عند اتباع نظام غذائي صحي للمرة الأولى، خاصةً إذا اتخذوا ذلك القرار دون الرجوع لخبير تغذية متخصص.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" الأطعمة الممنوعة والمسموح بتناولها عند اتباع نظام غذائي صحي لأول مرة، وفقًا لموقع "Health line".

الأطعمة المسموحة

1- الفواكه والخضروات

كلاهما من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تقدم للصحة العامة العديد من الفوائد، مثل الألياف ودورها الكبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة المسببة للأمراض المزمنة، فضلًا عن الفيتامينات وكذلك المعادن التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي.

2- اللحوم والأسماك

لا يعني النظام الصحي أن تعتمد فقط على الأطعمة النباتية، فاللحوم الحمراء تمد الجسم بالبروتين اللازم لبناء العضلات وتقويتها، وفيتامين B12 الذي يعمل على تعزيز وظائف الدماغ، بالإضافة إلى معدن الحديد المسئول عن إنتاج هيموجلوبين الدم الذي يساعد على نقل الأكسجين إلى جميع الخلايا والأنسجة.

وتمثل الأسماك أيضًا أهمية كبيرة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، وهي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، حيث تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

3- البيض ومنتجات الألبان

يعتبر الكالسيوم من المعادن المفيدة لصحة الإنسان، حيث يساعد على تعزيز صحة العظام والمفاصل والأسنان، ويمكن الاعتماد على البيض ومنتجات الألبان للحصول على الجرعة اليومية الموصى بها منه.

ولكن يراعى استهلاك البيض بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يضر بصحة القلب، لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول، مع ضرورة الاعتماد على منتجات الألبان الخالية من الدسم، مثل الزبادي اليوناني، لضمان الحصول على فوائدها دون حدوث زيادة في الوزن.

4- الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات

من أبرز المصادر الطبيعية الغنية بالألياف والبروتين، وكلاهما من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم عند الرغبة في فقدان الوزن، حيث يساعدان على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

5- الأعشاب

لا تقل الأعشاب، مثل الزعتر والقرفة، أهمية عن الأطعمة الصحية الأخرى، نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، والتي يمكن الحصول عليها بطرق متعددة، سواء استخدامها في طهي الطعام أو احتسائها كمشروب ساخن.

6 السوائل

يوصي الأطباء بتناول كميات كبيرة من الماء يوميًا، وذلك لتعدد الفوائد التي يوفره للصحة العامة، ولعل أبرزها ترطيب الجسم وتنقيته من السموم والشوائب الضارة.

وفي حالة الرغبة في تناول العصائر، يجب أن تكون محضرة في المنزل، لضمان خلوها من أي سكريات. ولا مانع من تناول المشروبات المنبهة عند اتباع نظام غذائي صحي، بشرط ألا يزيد الاستهلاك اليومي عن كوب من الشاي أو فنجان من القهوة.

اقرأ أيضًا: فوائدها متعددة.. 5 أطعمة يجب عليك تناولها يوميًا

الأطعمة الممنوعة

1- السكريات

وجدت الكثير من الدراسات أن المنتجات الغذائية الغنية بالسكريات، مثل الحلوى والمشروبات الغازية، تزيد من فرص الإصابة بالسمنة المفرطة والسكري من النوع الثاني، خاصةً عند المواظبة على تناولها.

2- الدهون المتحولة

يحظر تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة عند اتباع نظام غذائي صحي، مثل الوجبات السريعة والمقليات، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

3- الكربوهيدرات البسيطة

تنطوي الكربوهيدرات البسيطة الموجودة بالمخبوزات والأرز الأبيض على مخاطر جسيمة للصحة العامة، لأن الاضطرابات التي تشهدها مستويات السكر بالدم عند تناولها قد تسبب على المدى البعيد زيادة الوزن والإصابة بالسكري.

4- الزيوت النباتية

يراعى عدم تحضير الطعام بالزيوت النباتية، مثل زيت النخيل، ويفضل الاعتماد على الزيوت الطبيعية، كزيت الزيتون، بشرط ألا يتم تعريضها لحرارة عالية، لأن وصولها لمرحلة الغليان قد يحول عناصرها إلى مواد مؤكسدة، قد تؤدي إلى الإصابة التسمم عند تناولها.

5- المنتجات المصنعة

بعد تحليل المنتجات المصنعة، مثل مبيض القهوة والزبادي بالفواكه والمقبلات بشتى أنواعه، لاحظ الخبراء أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات الضارة، لذلك فهي من الأطعمة المحظور تناولها عند اتباع نظام غذائي صحي.

قد يهمك: 7 أطعمة تبدو صحية لكنها تهدد صحة الرجال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية