أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل ممارسة التمارين.. إليك قائمة بأفضل وأسوأ الأطعمة

12:27 م الأحد 20 ديسمبر 2020
قبل ممارسة التمارين.. إليك قائمة بأفضل وأسوأ الأطعمة

أفضل وأسوأ الأطعمة قبل التمرين

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتاد بعض الأشخاص على ممارسة التمارين الرياضية، كجزءًا من الروتين اليومي للحفاظ على الصحة وإنقاص الوزن، ومع ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية فالجسم بحاجة إلى تناول أطعمة صحية تتضمن جميع العناصر الغذائية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأفضل وأسوأ الأطعمة قبل التمرين، وفقًا لمّا ذكره موقع "Live Strong".

1-الشوفان

يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات التي تمنحك الطاقة، اللازمة لجسمك في الصباح الباكر وتساعدك على القيام بالأنشطة والتمارين الرياضية، ويوصي خبراء التغذية بتناول الشوفان سريع التحضير قبل البدء في التمارين بساعة، لأنه يختلف عن الشوفان الصلب الذي يهضمه الجسم ببطئ ويؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، وتجده في السوبر ماركت والمتاجر.

اقرأ أيضًا: 5 حبوب منخفضة الكربوهيدرات تساعد في إنقاص الوزن.. منها الفشار

2-الموز

إن لم تكن تحب تناول الوجبات الكبيرة قبل ممارسة التمارين الرياضية، فإليكَ الموز أحد أهم الفواكه قبل البدء في التمارين وذلك لأنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تُحرق وتزيد من مستويات الطاقة في الجسم، وتوقيته الأمثل هو قبل ساعة من التمرين، لكن إذا كان الموز غير ناضج فتناوله قبل بضع ساعات من التمرين.

3-الخبز المحمص

إن كنت تفضل بدء وجبة إفطارك بالخبز المحمص، فتناول الخبز البني المحمص "التوست"، لأنه يحتوي على أعلى قدر من الفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الأخرى، وأبرزها فيتامين سي، تناول الخبز البني قبل عدة ساعات من التمرين، والخبز الأبيض نحو أقل من ساعة.

اقرأ أيضًا: لعضلات قوية وبارزة.. 5 أطعمة احرص على تناولها بعد التمرين

أسوأ الأطعمة قبل التمرين

هذه الأطعمة تعتبر من الأسوأ التي ينصح الخبراء بتجنبها قبل التمرين، نظرًا لكونها تحتوي على الدهون والكربوهيدرات التي تستغرق وقت أطول عند تناولها، متسببة في انخفاض مستويات الطاقة وعلى المدى البعيد تؤدي إلى عسر الهضم، كالتالي:

1-المعجنات

يستهل بعض الأشخاص يومهم بالمعجنات سواء إن كانت "كرواسون" أو كعك، خاصًة من ممارسي التمارين الرياضية المبتدئين، لكنها عناصر منخفضة القيمة الغذائية، حيث تحتوي "الكرواسون" الواحدة على 31 جرامًا من الكربوهيدرات و14 جرامًا من الدهون.

2-النقانق أو "السجق"

قد توهم نفسك بأن لحم السجق خفيف على المعدة ويمكنك البدء به خلال وجبة إفطارك قبل ممارسة التمارين الرياضية، لكن أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية أن السجق يحتوي على 5 جرامات من الدهون و5 جرامات من الكربوهيدرات البسيطة، وهي كميات مرتفعة من المواد غير الصحية، مقابل 8 جرامات من البروتين، مما يؤثر على ارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاض مستويات الطاقة.

اقرأ أيضًا: التعرق أثناء التمرين لا يحرق الدهون.. تعرف على فوائده الحقيقية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية