"الشلولو" أكلة مصرية.. هل تقضي على فيروس كورونا؟ (الصحة العالمية تجيب)

05:21 م الأحد 05 أبريل 2020
"الشلولو" أكلة مصرية.. هل تقضي على فيروس كورونا؟ (الصحة العالمية تجيب)

الشلولو

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:
يعتبر "الشلولو" من الأكلات المصرية، التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وتتكون من الملوخية الجافة والليمون والثوم والملح والمياه الباردة.
ويحتوي كل نوع من مكونات "الشلولو" على عدد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، والتي تساعد في تحسين وظائف الأعضاء والأجهزة المختلفة.

فوائد "الشلولو"

كشف الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن الملوخية الجافة تحتوي على الحديد والزنك، كما تساعد على ضبط الكوليسترول في الدم، وتقي من الإصابة بالسرطان، وتعد مناسبة أيضًا في فقدان الوزن الزائد، وتحافظ على صحة الجلد والشعر والأسنان، كذلك فإن إضافة الثوم لها يرفع من كمية العناصر الغذائية التي يحصل عليها الشخص.
يساعد الثوم على ضبط ضغط الدم والكوليسترول، وإزالة السموم من الجسم، ومحاربة نزلات البرد والإنفلونزا وألزهايمر، ويقي من الإصابة بالسرطان، حسبما ذكر موقع "Health line".
ويلعب الليمون دورًا مهمًا في تسهيل عملية الهضم وامتصاص الحديد بالجسم، فضلاً عن حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون الزائدة، وضبط الكوليسترول في الدم، والقضاء على نزلات البرد والإنفلونزا، حيث يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة.

"الشلولو" وعلاج كورونا

قال مجدي نزيه، رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية في مصر، خلال استضافته ببرنامج "باب الخلق"، إن الشلولو يعتبر أكلة مصرية قديمة تحارب فيروس كورونا وغيره من الفيروسات الأخرى.

ما حقيقة ذلك؟

كانت منظمة الصحة العالمية "WHO"، قد نشرت على موقعها الرسمي من قبل، أنه لا يوجد أي دليل حتى الآن حول دور الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية في محاربة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، نافية صحة ما يتردد عن مساهمة الثوم في القضاء على هذا الفيروس، حيث يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات فقط.
وأكدت منظمة الصحة العالمية، على ضرورة اتباع الإرشادات الصحية للوقاية من كورونا، والتي تشمل:
-غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا وبشكل منتظم 20 ثانية على الأقل.
-ترك مسافة بين الشخص والمحيطين به، خاصة الذين يعانون من السعال أو العطس.
-الابتعاد عن لمس العين والفم والأنف باليد.
-استشارة الطبيب المختص في حال ظهور حمى أو صعوبة في التنفس أو سعال.
-البقاء في المنزل عند الشعور بأي أعراض والاشتباه في الإصابة بالعدوى، والعزل عن المحيطين.

هل الأطعمة التي تقوي المناعة تحارب كورونا؟

ذكرت مؤسسة التغذية البريطانية: "ليس هناك أي طعام أو مكمل غذائي يحمي من الإصابة بكوفيد 19، لكن تناول نظام غذائي صحي يعد مهمًا لتقوية الجهاز المناعي والحصول على العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز قدرة الجسم على محاربة العدوى"، وفقًا لما جاء في "رويترز".

قد يهمك: هل تناول الماء بالثوم يحصِّن المناعة ضد العدوى؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية