5 فئات ممنوعة من تناول حلويات العيد.. هل أنت منهم؟

09:48 م السبت 23 مايو 2020
5 فئات ممنوعة من تناول حلويات العيد.. هل أنت منهم؟

كحك العيد

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

يحظر على فئات محددة تناول حلويات العيد، بسبب معاناتهم من مشكلات صحية مزمنة، تزداد أعراضها سوءًا، عند استهلاك الكحك والبيتفور والبسكويت والغريبة بكميات كبيرة.

وهذا ما أكده الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، موضحًا في السطور التالية قائمة بأبرز الفئات الممنوعة من تناول حلوى العيد، وهم:

1- مرضى الكبد الدهني.

2- المصابين بقصور في وظائف الكبد.

3- مرضى المرارة.

4- مرض السكري بنوعيه الأول والثاني.

5- مرضى القلب.

ويرجع السبب وراء ذلك، هو احتواء حلوى العيد على مستويات عالية من السعرات الحرارية، التي اكتسبتها من السكر المضاف إليها، والذي يتسبب في ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم بصورة حادة، ما يعرض مرضى السكري إلى مضاعفات خطيرة، بحسب حلمي.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. دليلك لتناول حلويات العيد دون مضاعفات

وأضاف استشاري التغذية العلاجية أن الشعور بالجوع رغم استهلاك كميات كبيرة من الكحك، يرجع إلى افتقاد الدقيق الأييض المُعد منه للنخالة الغنية بالألياف اللازمة للشعور بالشبع والامتلاء، مشيرًا إلى أن الحلويات بشكل عام تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولكن سرعان ما ينخفض مرة أخرى، فيشعر الشخص بالخمول والتعب والجوع، ولكي يسترد حيويته مرة أخرى، يسرع لتناول كميات كبيرة من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

وأكد حلمي أن حلويات العيد تشكل خطرًا جسيمًا على صحة الكبد، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تتراكم حول الكبد على هيئة دهون، تمنعه من أداء وظائفه الحيوية، وتزيد من فرص تعرضه للتليف.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن السمن والزبدة والزيوت النباتية المستخدمة في تحضير حلويات العيد تشكل عبءًا على المرارة من ناحية والقلب من ناحية أخرى، حيث تجبر المرارة على إفراز المزيد من العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون المشبعة، كما تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، مما يزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

وأضاف حلمي أن الحل الأمثل هو الامتناع عن حلويات العيد واستعاضتها بأطعمة أخرى آمنة على الصحة، مثل الفواكه، وإذا اضطرتهم الظروف لتناولها، يجب الالتزام بالنصائح التالية:

- عدم الإفراط فيها، بحيث تتراوح الكمية المستهلكة من قطعتين لـ3 قطع على مدار اليوم، بفارق 3 ساعات بين كل قطعة، حتى يستنى للجهاز الهضمي فرصة هضم الحلوى دون الإصابة بأي اضطرابات.

قد يهمك: تخشى من زيادة وزنك في العيد؟.. 4 بدائل صحية للكعك والبسكويت

- تناول كحك العيد الخالي من أي إضافات، مثل سكر البودة والعجوة.

- تناول المشروبات الساخنة التي تساعد على هضم المواد الدهنية الموجودة بالكعك، مثل مشروب الحلب والقرفة، بشرط أن يكونا خاليين من السكر.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية