لطلاب الثانوية العامة.. 5 نصائح ضرورية لزيادة التركيز أثناء الامتحان

08:51 م الخميس 25 يونيو 2020
لطلاب الثانوية العامة.. 5 نصائح ضرورية لزيادة التركيز أثناء الامتحان

نصائح لزيادة التركيز أثناء الامتحانات

إعلان

كتبت - ندى سامي:

رهبة الامتحانات، ليست العبء الوحيد الذي يحمله طلاب الثانوية العامة على أعناقهم، بل صار فيروس كورونا المستجد تحديًا جديدًا، يؤثر سلبًا على تركيزهم داخل لجان الامتحان، والحرص الزائد على الالتزام بالإجراءات الوقائية قد يشتت انتباههم ويجعلهم غير قادرين على استرجاع المعلومات التي تم تحصيلها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، نصائح تساعد طلاب الثانوية العامة على زيادة التركيز أثناء الامتحان، وفقًا لموقع "Mental health".

1- استراحة قصيرة

قد تشعر بصعوبة التركيز وتشتت الانتباه في الدقائق الأولى من الامتحان، نتيجة التوتر العام وبعض المؤثرات الخارجية الأخرى، وللخروج من هذه الحالة، يتعين عليك أخذ استراحة قصيرة، عن طريق غلق عينيك لمدة دقيقتين، ومحاولة عدم التفكير في أي سؤال، بل احرص إلهاء عقلك في أي شيءٍ آخر، مثل استرجاع كلمات أغنيتك المفضلة أو العد من 1 إلى 10 برتم بطئ.

2- تمارين التنفس

تساعد تمارين التنفس على الاسترخاء والقضاء على التوتر والقلق، مما يساعد على زيادة التركيز والانتباه أثناء الإجابة على أسئلة الامتحان.

أما عن طريقة ممارستها، كل ما عليك فعله هو الرجوع إلى الوراء حتى تلامس بظهرك المقعد، ثم قم بوضع يدك على بطنك، وخذ نفسًا عميقًا عن طريق الأنف، ثم أخرجه ببطء عن طريق الفم.

كرر هذه الخطوات لمرات متتالية، ثم ابدأ من جديد في حل الامتحان.

اقرأ أيضًا: الثانوية العامة في زمن الكورونا.. هكذا تحارب القلق وتتجنب العدوى

3- شرب الماء

احرص على الاحتفاظ بزجاجة مياه بجانبك أثناء تأدية الامتحان، والشرب منها بين الحين والآخر، لأن الماء يعمل على تقوية الروابط العصبية، مما يساعد على زيادة التركيز ومنع تشتت الانتباه.

ويمكن إضافة أوراق النعناع الطازجة أو شرائح الليمون، لإضفاء مذاقًا مميزًا إلى ماء، يجدد طاقتك ويشعرك بالانتعاش والحيوية.

4- زيت النعناع

يتميز زيت النعناع بمحتواه المرتفع من المنثول المنعش، الذي يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق وتحسين تدفق الدم إلى المخ، مما يساعد على التركيز والانتباه.

ولضمان الحصول على هذه الفوائد، قم بوضع القليل من زيت النعناع على جانبي الرأس أو حول معصم اليدين، والتدليك لثوانٍ معدودة، ويمكن استنشاق القليل منه أو إضافته إلى زجاجة الماء خاصتك.

5- ساعة اليد

ساعة اليد رفيق جيد أثناء الامتحانات، يمكنك الاستعانة بها لتنظيم الوقت أثناء الإجابة على الأسئلة، بحيث يتبقى أمامك متسع من الوقت لمراجعة إجابتك أكثر من مرة.

وبتلك الطريقة، سوف يغمرك شعورًا بالطمأنينة، ويظل تركيزك في أفضل حالاته حتى نهاية الامتحان.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية