خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

"كسفاك قصاد الناس؟".. 6 عادات صحية تمنع الغازات من التراكم بمعدتك

08:12 م الخميس 17 سبتمبر 2020
"كسفاك قصاد الناس؟".. 6 عادات صحية تمنع الغازات من التراكم بمعدتك

غازات المعدة

إعلان

كتب - كريم حسن:

تعتبر غازات المعدة من الاضطرابات الهضمية المزعجة التي تصيب بعض الأشخاص، نتيجة ارتكاب العادات الغذائية الخاطئة، وعادةً ما يصاحبها صعوبة في التبرز ومغص شديدة بالبطن.

والحد من الانتفاخ، أمر يمكن تحقيقه بمنتهى السهولة، عن طريق إدخال بعض التعديلات على نمط الحياة اليومي، بحيث يكون أكثر صحة ويساعد المعدة على إتمام عملية الهضم بسلالة دون أي معوقات.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز العادات الصحية المقاومة لغازات المعدة، وفقًا لموقعي "Everyday healtj" و"Healthline".

1- الإقلاع عن التدخين

يزداد معدل الإصابة بغازات المعدة بين المدخنين بشكل واضح، وأرجع الأطباء السبب إلى الهواء الذي يتم ابتلاعه بكميات كبيرة عند التدخين.

2- الابتعاد عن المشروبات الغازية

يعتاد بعض الأشخاص على تناول المشروبات الغازية أثناء أو بعد الوجبات، لاعتقادهم بأنها تساعد المعدة على هضم الطعام، مع العلم أن محتواها من الصودا وغاز ثاني أكسيد الكربون يزيد من فرص الإصابة بالانتفاخ، خاصةً في حالة الإفراط فيها.

3- تناول الطعام ببطء

تناول الطعام بسرعة، من العادات الغذائية الخاطئة المسببة لعسر الهضم والانتفاخ، إذ تتسبب في ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، تتراكم بالمعدة على هيئة غازات.

اقرأ أيضًا: أبرزها المانجو.. 5 فواكه تصيبك بالانتفاخ

4- تجنب الماء البارد

أكد بعض الأطباء أن تناول الماء المثلج وسط الطعام يمنع المعدة من إفراز الأحماض الهاضمة، مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، ومن ثم الانتفاخ والغازات.

5- تناول الألياف

تمثل الألياف أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

ولكن إذا كنت غير معتادًا على تناولها، احرص على استهلاكها بكميات بسيطة في البداية، ثم زد الحصة اليومية بشكل تدريجي، حتى يتعود جهازك الهضمي عليها، خاصةً أن عملية هضمها يستغرق وقتًا طويلًا، مما يشكل عبئًا على المعدة والأمعاء.

6- عدم الإكثار من مضغ العلكة

تساعد العلكة على تقوية عضلات الفك وتنشيط الغدة اللعابية وحماية الأسنان من التسوس، ولكن الإفراط في مضغها قد يعود بالضرر على صحة الجهاز الهضمي، لأنها تتسبب في ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ.

قد يهمك: علاج الانتفاخ بالأعشاب.. 7 مشروبات طبيعية تخلّصك من غازات المعدة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية